الأربعاء، 29 أغسطس، 2007

قلة حيلة

حبيبتى صديقتى توأمى ليتنى استطيع ان امسح دمعة عينيك
ليتنى استطيع ان امسح دمعة طفل صغير
ليتنى استطيع امسح دمعة أمرأة مقهورة
ليتنى استطيع ان امسح دمعة رجل مقهورمطحون
ليتنى استطيع ان امسح دمعة مريض
ليتنى استطيع ان اخفف عنه الالم
ولكنى لا استطيع...فقد اتذكرهم دائماً بالدعاء
فيارب خفف عنهم وارحمهم وعافهم واعفوا عنهم رب اغفر وارحم وانت ارحم الراحمين فانك سبحانك القادر المقتدر العزيز الجبار اجبر كسرنا يمن كتابنا يسر حسابنا تولى امرنا برحمتك يا ارحم الراحمين

الثلاثاء، 28 أغسطس، 2007

هل غفر لنا


هبت علينا نسائم شهر شعبان الفضيل والله انى لاشم عبير شهر رمضان وقفت اليوم انظر للنتيجة المعلقة علي الحائط واذا بنا اليوم في منتصف هذا الشهر الفضيل و بعد مرور ليلة النصف من شعبان اخذنى البكاء من شدة تفكيري هل غفر لي مضت ليلة النصف من شعبان التى قال عنها الحبيب صلي الله عليه وسلم
عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ )[9] .ـ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( يَطَّلِعُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلا لاثْنَيْنِ مُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ نَفْسٍ )[10] .ـ عن أبي ثعلبة الخشني قال رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين و يملي للكافرين و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه )[11] .في الأحاديث السابقة يبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم فضيلة هذه الليلة المباركة ، رزقنا الله تعالى فيها العفو والمغفرة ، وجعلنا من عتقائه من النار ورزقنا الفردوس الأعلي ورفقة حبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا في شعبان امين امين امين


اسالكم الدعاء لنا ولابائنا وامهاتنا ولجميع المسلمين

الاثنين، 27 أغسطس، 2007

احلي تحية لاحسن ناس- الصين


قرأت مقال للأستاذ/ فهمي هويدى اسمه المهم ان تكون مسنوداً يتحدث فيه عن ان السلطات الصينية نفذت حكم الاعدام في السيد/زينج زيايو رئيس مؤسسة الاغذية والادوية في الصين.ليه بقي الراجل اتحكم عليه بالاعدام اقول لكوا علشان ثبت انه تقاضي اثناء فترة عمله رشاوى تقدر 850 الف دولار وكمان غض البصرعن عمليات تلاعب وغش في انتاج الاغذية والادوية وده قال بيقولوا انه اساء الي سمعة المنتجات الصينية وانه تسبب في وفاة 13 طفل ثبت تناولهم البان مغشوشة. وفي التقرير اشارة الي ان البعض اعتبروا الحكم قاسياً وردت وكالة الانباء الصينية ان الحكم مبرراتً لان من يسئ الي سمعة الانتاج في البلد ويهدد حياة الناس ينبغي ان يبتر من المجتمع وان يحاسب بمنتهى الشدة.

بالله عليكم لما تقراوا الخبر ده زى كده تعملوا ايه بصراحة انا قولت ياسلالالالام يعدموا الراجل الغلبان علشان كده بس يا نهار امال لو كانوا عندنا كانوا عملوا ايه اكيد اكيد اكيد كانوا قرأوا الفاتحة على الكل مش كده ولا ايه.

كمان افتكرت لما احد الدول العربية ارادت ان تطبيق حد السرقة علشان محدش يسرق وكل من يثبت في حقه نهب المال العام معتقدين انهم بتغليظ العقوبة لن يجرأو احد علي السرقة او النهب وعندها اجتمع مجلش الوزراء علي غير عادة وحال لسانهم يقول هل من الوزراء من يستطيع ان يعيش بيد واحدة.

بقول ايه احلي تحية لاحسن ناس الصييييييييييييين

السبت، 25 أغسطس، 2007

"التطبيع 1"


كنا قاعدين في أمان الله أنا والبنات وأبوهم طبعاً نشاهد برنامجاً تليفزيونياً- ده نادراً لما يحدث- وبعدين الست المذيعة أخذها الكلام وقاعدت تقول التطبيع وهل ده نوع من التطبيع وطبعاً لأن البنات صغيرة قعدوا يسألوني يعنى إيه تطبيع اعمل إيه بقي في الموقف اللي مش ولا بد ده . المفروض أن الأمهات بيعرفوا كل حاجة وأنا بيني وبينكوا محاولتش أدور ورا الكلمة دى نشرحها ازاى للاطفال عنها واخذتنى الشجاعة وقولتهم انتو لو دورتوا علي الحاجة هتثبت في دماغكوا لازم تدوروا بنفسكوا - قال يعنى عارفة- قامت الكبيرة تعمل بحث علي الانترنت وقالت لي بصي يا ماما أنا لقيت إيه:
علشان تعرفوا أني بعرف لغات)Normalization التطبيـــــــع
تغيير ظاهرة ما بحيث تتفق في بنيتها وشكلها واتجاهها مع ما يعده البعض «طبيعياً». ولكن كلمة «طبيعة» كلمة لها عدة معان. الطبيعة/المادة»، يعني إعادة صياغة الإنسان حسب معايير مستمدة من عالم الطبيعة/المادة بحيث تصبح الظاهرة الإنسانية في بساطة وواحدية الظاهرة الطبيعية/المادية . ولكن كلمة «طبيعي» يمكن أن تعني «مألوف» و«عادي»، ومن ثم فإن التطبيع من الاخر هو إزالة ما يعده المطبَّع شاذاً، ولا يتفق مع المألوف والعادي و«الطبيعي» . يعنى افهم ايه رديت اه يا حبيبتى يقصد ان زيدنا يبقي في دقيقنا وكله مع بعض عادى . ردت قالت لي ازاى يعنى عادى هل ممكن ننسي الاسرى واللي حصل فيهم ولا مذبحة بحر البقر اللي شوفناها في الفيلم والبرنامج اللي اتكلموا فيه علي اللي عمله الاسرائلين في الاسرى المصريين والدبابات كانت بتحصد الجنود المصريين وكان المذيع بيبكى ازاى بقي تقولي لي عادى وزيدنا في دقيقنا دى بصراحة معرفتش ارد اقول لها ايه وازاى صحيح. المهم هربت من الاسئلة وقولت المهم ان مش ممكن نوافق علي التطبيع الثقافي ردت يعنى ايه تطبيع ثاقفي دى كمان رديت هو بمثابة التعاون أو الجسر الموصل لعقول الاجيال القادمة ولذلك نعتبر التطبيع الاعلامي في غاية الأهمية والخطورة لأن الاعلام لازال الموجه الأساسي والرئيسي للفكر والثقافة في عالمنا العربي·‏‏ لكن الامل هو ان غالبية العلماء والكتاب مازلوا رافضين للتطبيع ومحاربوه فبدون تطبيع ثقافي يصبح التطبيع الشامل ناقصاً وغير مكتمل· والتطبيع الثقافي هو تتويج لعملية التطبيع الكامل، ويؤدي الى فتح المزيد من الثغرات في جدار الرفض العربي لكل تعايش مع المعتدين الصهاينة، وانهيار ما تبقى من حاجز نفسي يحول دون قيام علاقات طبيعية كاملة ومستقرة ثابتة· وهذا ما يبدو لنا صعباً مادمنا نومن بأن الصهاينة يحتلون أرضنا وشردوا شعبنا ويحرمون أهلنا من حق العودة الذي تقره جميع القوانين والشرائع ونصت عليه قرارات الأمم المتحدة بدءاً بالقرار رقم 194 لعام 1943، وماداموا يرفضون إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة على أرضها وشعبها وتكون القدس عاصمتها·‏‏

فكما ان للتطبيع السياسي متطلبات مثل: فتح السفارت والمكاتب في البلدان العربية لاسرائيل

وان للتطبيع الاقتصادى متطلبات مثل: الغاء واستحداث قوانين من شأنها السماح بدخول السلع والبضائع الاسرائيلية للبلدان العربية.

فأن التطبيع الثقافي يتطلب إعادة النظر في التاريخ القديم والوسيط والحديث وان يلغى العرب من آدابهم كل مالا ترضى عنه اسرائيل وأيضا تغيير الكلمات التى تهيج النفوس في الروايات الصادرة عن الصراع العربي الاسرائيلي وعدم نشر المجازر التى حدثت وتحدث.

وحتى لا تتهم البلدان العربية بمعاداة السامية كما حدث للمفكر الفرنسي روجيه عليهم ان يعيدوا النظر أيضاً في آدابهم فيحذفوا الأشعار والنصوص والروايات التي لا يرضى عنها اليهود · وحتى يصبح التطبيع الثقافي مؤكداً وحقيقياً وصادقاً فإن على العرب أن يحذفوا من كتبهم المدرسية جميع الآيات القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة التي تهجو اليهود وتذمهم وتتوعدهم وتتهمهم بالكفر وعصيان الله وانبيائه ورسله لأن بقاءها من وجهة نظرهم يسمم عقول الناشئة ، ويولد الكره والبغض لليهود ويحول دون التعايش بينهم وبين العرب·‏‏
هي دى الحقيقة طب هو فيه يا بنتى خطر اكثر من كده هو اخطر التطبيعات هو التطبيع الثقافي اخذت تنهيدة طويلة وقولت ربنا يستر ردت علي وقال لا طول ما
الامهات بتقول اللي قولته ده وطول ما الاخبار بتجيب صور الشهداء في فلسطين والمذابح اللي بتحصل كل يوم مش ممكن هيحصل تطبيع- رديت في نفسي ياريت وتكون دى بشرة خير

" اكثر حاجة قرأتها واحترمتها جدا عن التطبيع هو مقال "التطبيع الثقافي خطر يهدد ثقافتنا العربية الاسلامية .
ودمتم بخير

الأربعاء، 22 أغسطس، 2007

انا وصديقي والتربية


كلمنى صديق لي اليوم من الغربة مش من بعيد من السعودية وحاله عدم زيه زى كل المتغربين واللي حاسين بالغربة في بلادهم واللي حاسين بالغربة في بيوتهم قالي ايه يابنتى اللي انت كتباه ده قولته كتباه ايه هو انا كتبت حاجة غلط قال لا بس فين الصح قولت كله صح قالي لا لازم نعمل قولت نعمل ايه

يعنى كنت بتكلم عن التعليم واللي بيتعلموا وبتكلم عن انه يكون لك هدف وخط واضح ولا انت مفهمتنيش قالي لا بس اكتبي حاجة بجد رديت وقولت ما هى شوية وشوية وعلي العموم انا بعمل حاجة عن الاباء والابناء والتربية ان شاء الله تكون فيها خير قالي مينفعش كتابه من غير فعل قولت انا بعمل في نطاقي لكن نطاق من حولي لا املكه رد وقال تفتكرى الشباب ممكن يشتغل اي حاجة او يبيع علي الرصيف قولت وليه لا لو اتربى علي ان العمل مهما كان مش عيب واعمل احسن من ان نأكل من كسب الاخرين لكن كل الاباء والامهات عايزين ولادهم يطلعوا اطباء ومهندسين طب نجيب نجارين منين وسباكين منين نستود يعنى ، برضه نرجع للتربية.

قالي طب ممكن الشباب يروحوا يستصلحوا اراضي قولت يعنى شايف الفلوس موجودة اوى والاستصلاح بيتكلف كتير قال يتشاركوا ولو كل واحد معاه قرش هيبقوا قرشين قولت برضه التربية احنا مربيناش اولادنا علي العمل الجماعي كل واحد عايزة حاجة لوحده وبس برضه نرجع للتربية. .

قال تفتكرى ممكن تزوجى بنتك لحد راتبة 300 جنيه قولت هربي بنتى علي (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجه) مش هسأل وعلي فكرة باب عمره ما سأل اى زوج من ازواج بناته كان بيكتفي ان يعرف خلقه ودينه وبعدها مش مهم برضه نرجع تربية

قال لي الغربة اثرت علي قولت ازاى انا عمرى ما اتغربت قال صعب تلاقي حد بيحبك او يعاملك كويس وده احساس مرير كفاية انك مش في بلدك

نسيت اساله وانت لو جه لبنتك واحد راتبه 300 جنيه هتجوزها ولا لا.

المهم في النهاية انا اصريت ان العملية كلها تكمن في التربية

اللهم اعن المسلمين والمسلميات علي تربية ابنائهم ووفقهم لما في الخير لدينهم ودنياهم

الثلاثاء، 21 أغسطس، 2007

نيرة فتاة احبها في الله


وانا بكتب عن التعيلم واللي بيتعلموا بصراحة افتكرت اوائل الثانوية العامة لهذه السنة وافتكرت وانا اشاهدهم في برنامج العاشرة مساء وقد ايه احببت هذه الفتاة نيرة محمد صبرى من كل قلبي وهى تتحدث بكل ثقة عن امالها المستقبلية التى لخصتها في ان تدخل اللغات والترجمة لكى تترجم كتب التى من شانها تغير نظرة الغرب للأسلام
اه.. كم احببت هذه الفتاة وكانت اول مرة اراها كم دعيت لها ولبناتى ان يمن الله عليً بأن يكون مثلها في ثقتها في اخلاصها في حبها للأسلام.
وسعدت كثيرا وانا ابحث عنها في الانترنت لكي اعرف اخبارها وما فعل التنسيق بها وعرفت عن طريق مدونة إصرار انها قد التحقت بجامعة الأزهر
وذلك لدراسة العلوم الإسلامية والترجمة الفورية،
وهي الطالبة الأولي في تاريخ أوائل الثانوية العامة التي تلتحق بجامعة الأزهر

آه لو تعلم نيرة كم احيت الامل في قلبي وفي قلوب الكثيرين اه لو تعلم كم دعوت لها ولبنات المسلمين ان يوقفهم لما فيه خير لهم وللاسلام والمسلمين
حبيبتى لا استطيع ان اعبر عن مشاعرى تجاهك سوى والله انى احبك في الله

نورالله طريقك وقدر لك الخير وجعل كل خطوة تخطيها في ميزان حسناتك وفي ميزان والديك ونور الله بصائر ابنائنا وابناء المسلمين جميعا
الموضوع مش موضوع مجموع كبير ولا صغير ومش موضوع كلية صيدلة ولا علوم الموضوع موضوع مبدأ وهدف واضح

الاثنين، 20 أغسطس، 2007

التعليم واللي بيتعلموا واللي عايزين يتعلموا"1"

كانت قاعدة جميلة جداً وفيها اختلاف في اعمار الحاضرين من امهات وابناء متجمعناش من فترة طويلة انا والجيران وفجأة سمعت من ام من الحاضرات تقول حسبي الله ونعم الوكيل تخيلوا بنتى السنة دى عندها 5.4 خمس سنوات واربعة أشهر ومقبلتش في كجي 1 تخيلوا يعنى ادخلها كجي ان شاء الله علي 6 سنين يعنى تتخرج من الابتدائية علي بيت العدل علي طول رديت عليها قولتها ليه كنت مقدمة فين ومدرسة ولا اكثر قالت لي لا طبعاً اكثر من مدرسة تجريبية وواحدة بس خاصة لانها الاقرب في المصروفات الدراسية من التجريبي وطبعاً مقبلوهاش واضطريت علشان متقعدش جنبي في البيت انى ادخلها تمهيدي في الخاصة الرحمة يارب
واحدة تانية ردت عليها يااختى احسن حالك احسن من حالي انا بقي بنتى نجحت في الثانوية العامة بمجموع 96.5 % وكنا فرحنين فرحة وقولنا خلاص تعب الدروس اللي استنفذت كل مدخراتنا جه بفايدة ونتفاجأ ان التنسيق يوديها كلية العلوم (يع) اة والله مش مصدقين طبعا البنت المسكينة انفطر قلبها من العياط وبعد بحث من العيلة كلها والجيران جدتها قالت ودوها جامعة خاصة وانا هساهم وجدها كذلك وابوها قال مش ممكن التعب ده يروح في كلية العلوم نعمل جمعية بالباقي ونقدم في جامعة خاصة (من الاخر عملنا اكتتاب) لف ابوها علي كل اصدقاؤه علشان يلاقي واسطة تخفض له مصاريف كلية الصيدلة في اى جامعة خاصة إلا ان هداه الله الي الجامعة الروسية وجاب تخفيض يابلاش دفع 20000 بس بالباص بس المهم البنت مستقبلها ميضعش رديت عليها مستقبل ايه يعنى انت شايفة فيه فرق
بين خريجي الصيدلة ولا العلوم بعد التخرج كله واحد
ردت واحدة ثالثة يا جماعة انتوا ارحم مني علي الاقل عرفتوا رايحين فين وجايين منين انا بقي داخلة علي ثانوية عامة واعدادية وابتدائية ورمضان والعيد وهب
طبت ساكتة.
اكملكوا بكرة بقي علي بال منفوقها
وحسبي الله ونعم الوكيل

السبت، 18 أغسطس، 2007

الحوار عليكوا حق

بصراحة يوم الخميس مريت بموقف سورى يعنى زى الزفت وواحدة صاحبيتى بحبها جداً تقول علي المواقف اللي زى ده (زبالة) المهم كنت صايمة بقي وقعت اصبر نفسي واقول اللهم انى صايمة تلاقينى دلوقتى اخدت حسنات كتير لانى كظمت غيظى وردت بالحسنى بس لقتني بكلم نفسي واقول رديتى ايه يا فالحة ولا ردتي ولا حاجة، المشكلة دى انا بعاني منها كتير وهى تكمن فى عدم قدرتنا علي إقامة الحوار يعنى تلاقي الواحد يكلمك علشان يقولك الكلمتين اللي مزنوق فيهم علي لسانه من غير ما يستنى منك رد او حتى يسمح لك انك تعبر عن موقفك او رايك وخلاص يبقي الموضوع خلص.
وبعدين احنا هنفضل كده يا جماعة منعرفش ازاى نقيم حوار ولا لازم نجيب فتوى شرعية ان الحوار عليكوا حق وواجب ومستحب تفتكروا بالطريقة دى ممكن نتحاور صح؟؟؟

طوابير طوابير

في باب شغل دماغك في الدستور كانوا عايزين الناس تكتب اخر مرة وقفوا في طابور وليه ومعنى الطوابير بالنسبة للمصريين.
طبعا كعادتى كتبت وبعت ولم تنشر بس المرة دى اختلفت معايا قولت لنفسي هم منشروهاش انا بقي هنشرها بس مش علي حبل الغسيل في المدونة..
واليكم الطابور:
الحمد لله ان مبقفش في طوابير العيش مش علشان انا مش عايزة لا لان العيش عندنا ملهوش طابور تاخذ شنطة العيش فيها اربعة ارغفة ب لحلوح اه والله والواحد ايه حجمه احد التعريفة لو توعوا عليها.
المهم اخر طابور اتحفر في دماغي كان
الاول :لما فكرت وتجرأت وقولت انقل ابنتى من التعليم الخاص الي التجريبي وطبعا ده مش علشان الخاص وحش لا سمح الله المهم كانت الطامة الكبري يعنى ازاى انقل روحت وقفت في طابورررررررررطويل عريض عند المنطقة التعليمية اللي انا تبعها وطبعاً مقولكش بقي علي الخناقات اللي كانت شغالة بين الموظفين في المنطقة وبين اولياء الامور محدش عاجبه حاجة وهنا وقفت الموظفة المسئولة وسابت المكتب وقالت مش هشتغل علشان طبعا اولياء الامور يبطلوا اعتراض وتزمر وبعد ما كنا زعلانين من الوقفة وطول الانتظار ومفيش حد بيمشي من الطابور اخذنا في المحايلة عليها علشان ترحمنا وترجع تشتغل تاني- شوفتوا بقي ايه الحلاوة دى.كل ده ولا كأن في مدير للمنطقة بالمكان قافل علي نفسه المكتب ولو شاطر وامك مجبتش غيرك تحاول تقابله.
الثاني: لما كنت عايزة اغير رخصة العربية وقفت في طابورررررررررطويل عريض برده بس المرة دى الفرق انه كان في عز الشمس والعرق بقي ايه يخليك تفكر في عرق يوم القيامة وتفضل طول ما انت واقف تتعوذ منه ودى بردة نعمة الحمد لله.
الطوابير دى بقي مش معناه ان ده نظام خالص ده امر واقع علشان مفيش مكان تقف او نتتظر فيه ولان اللي بيجي وعنده واسطة بيدخل ويخلص ولما يخرج تحس انه بيطلع لك لسانه او ضربك علي قفاك لان انت واقف ومستحمل تناكة الموظف عليك وغلاسته وحاسس ان ممكن اى كلمة تخرج منك سواء حلوة او وحشة ممكن توقف الشغلانة اللي انت عايز تخلصها وواخد اجازة او اذن من عملك ومستحمل كل ده وفي الاخر شكراً متعملش حاجة.
المصريين يحسوا امتى انها نظام لما كل واحد ياخد حقه وحقه بس في نفس الوقت مع الاخريين مش ده يدخل من خلف المكتب او يدس له لحلوحيين (جنيهين) في ايد الموظف وخلصت الشغلانة وابقي قابلنى لو حد نطق لانه لو نطق مش هيعمله حاجة والدنيا هتقف.
اما عن معنى الطوابير بالنسبة للمصريين فهى تهذيب وإصلاح)
ودمتم بخير يا سيادة الكوماندة المهم

الأربعاء، 15 أغسطس، 2007

صباحك قمر و مريخ


الرسالة دى وصلتني عن طريق البريد الاليكتروني والعنوان فرحنى جدا حسيت اد ايه هو حلوقوى ان صباحك يبقي" قمر ومريخ" جديد مش كدة الناس تقول صباح الاناناس صباح المرونجلاسية(ولو انى معرفش ايه هو المرنجلاسيه) صباح الود التمر حنة وهكذا اول مرة الواحد يسمح صباحك قمر ومريخ طب تفتكروا الصباح ده ممكن يكون شكله ايه.
الرسالة بتقول
ان يوم السبت 27 أغسطس الساعة 12:30 بعد منتصف الليل اه يعنى ايه اللي هيحصل
ان كوكب المريخ هيقترب 35 مليون ميل من الأرض وستظهر الأرض وكان لها قمرين واووووو ايه الحلاوة دى متخيلين المنظر اوعى حد يفوته المنظر ده اكتبوه في الاجندة بتاعتكوا او علي الموبيل بصراحة منظر ميتعوضش لانك ببساطة مش هتعرف تشوفه تاني عارف ليه لان المرة القادمـــة ستكون ان شاء الله عام2278 يدينى ويديكوا طولة العمر

المهم نتكلم بجد شوية
طبيعة ظاهرة اقتراب الكواكب من الأرض هي ظاهرة طبيعية تسمى بظاهرة اقتران الكواكب بالأرض وتحدث مرة كل سنة للكواكب الخارجية (المريخ، المشتري، زحل، أورانس، نبتون، بلوتو، الكواكب المكتشفة حديثاً). ولكن الناس تهتم أكثر بالكواكب التي يتم مشاهدتها بالعين المجردة وهي المريخ والمشتري وزحل والتي تبدو في تلك الحالة في أشد لمعانها. بينما قد تحدث تلك الظاهرة أكثر من مرة مع الكواكب الداخلية (عطارد، الزهرة) ولكن بسبب وقوعها في جهة الشمس في تلك اللحظة فإنه يتعسر رؤيتها في تلك الحالة. إلا عند مرورها أمام قرص الشمس كما حدث للزهرة في مايو عام2004

بيتهيا لي مش ممكن يفوتك الحدث ده مش كده ولا أيه
لو عايز تعرف اكثرعن الجديد في الفلك دووووووووووووووس


الاثنين، 13 أغسطس، 2007

أوعى السرييييييييييييييييييييع


يا جماعة الحاضر يعلم الغايب والصاحي يقول للنايم ان تذاكر قطارات السكة الحديد زادت بنسبة 15% يعنى اللي معرفيش يعرف وياخد باله كويس قبل ما يسافر الزيادة دى علي قطارات الدرجة الأولي والثانية المكيفية يعنى القطارات اللي الناس كانت بتسافر عليها بدلاً من القطارات العادية وتتحمل مصاريف زيادة شوية بس من الاخر علشان تهرب طبعاً انتو عارفين مش محتاجين تعريف..

وطبعا كالعادة الزيادة جدت في الوقت المحدد لها مع الزيادات الاخري مع علاوة يوليو يعنى يوليو بقي نحس بدل الناس ما كانت بتستنى الشهر المفترج ده بقت بتقول يارب ما يوليو يجي. ربنا يكفيكوا شر العين

يعنى اشمعن الزبدة الصفرا تغلي ويصل الكيلو 21.5 جنيه ومحدش عرف اه قولت يا خبر الزبدة دى كنت بشتريها سنة 1998ب 6.5 الكيلو كل ده واه يابوووووووى.

المهم خلينا في القطارات والله لو فيه اى اهتمام و بلاش تجديد لو فيه نظافة في الحمامات او الكراسي ماشي او ان اللي بتهربوا منه تنتهى يبقي خير بس الزيادة كده ومفيش جديد علي رأي ولاد علي بامبة شمومكن ابدا هندفع طبعاًً

من الأخر اعرف مكان تواجد السيارات الأجرة وميكروباصات اللي بتسافر للمناطق المختلفة ليه علشان موظفين السكة الحديد يترحموا من الخناق معاكوا.... دمتم بخير


لمزيد من المعلومات اتفضل دووووووس

الأحد، 12 أغسطس، 2007

أضحك كركر ههههههههه



بصراحة شر البلية ما يضحك بس هو ده حالنا للاسف


السبت، 11 أغسطس، 2007

هبة رؤوف عزت



بصراحة النهاردة كنت عايزة اتكلم عن خطبة الجمعة بتاعة امبارح لانها عجبتنى جداً بس حسيت انى نفسي اعرفكوا عن انسانة جميلة جداً بحبها علي الرغم من انى مشوفتهاش بس حساها اوى كما قال رسولنا الحبيب روى عنه الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . " قرات لها عدة مواضيع وحدثنى صديق عن موقف لها في مطعم كان يعرض اغاني(من الاغاني الكليب اللي موجودة حالياً) وكيف كان تصرفها مع القائمين علي المطعم فأحببتها اكثر وعرفت حينها انه كما يوجد اناس لا يصلون فهناك المصلين وكما يوجد الكذابين يوجد الصادقين وكما يوجد الخائن يوجد الامين ولكننا لا نراهم ممكن تسمحوا لي اخدكم في جولة نبحر في افكارها وآرائها هيا بنا
بداية كيف يمكننا التعريف بالدكتورة هبة رؤوف عزت؟

- مدرس مساعد بقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وتشرف على أبحاث وأنشطة المجتمع المدني بمركز البحوث والسياسة بجامعة القاهرة، ومستشار لشبكة إسلام أون لاين. نت، وعضو مؤسس في رابطة الأمهات المصريات، وعضو مؤسس لحركة حماية التي تهدف إلي حماية الناخب من خداع نائبه في البرلمان بمنع الفائزين من المستقلين بانتخابات مجلس الشعب الأخيرة بالانضمام إلى الأحزاب السياسية، علاوة على حماية حقوق الناخب بشكل عام من خلال متابعة مدى قيام النائب بمهامه ومتابعته لمشاكل الناخب وإذا كان هناك رد على مشكلاته بما يمثل أداة رقابة شعبية (وأم لثلاثة اطفال
هل أنتِ راضية عن أوضاع المرأة في المجتمع؟ ولماذا؟
ـ لا لست راضية بالمرة، لأنه ببساطة ليس وضعاً إسلامياً، وليس هناك تمكين للمرأة ولا تشارك بالدرجة الكافية لا في الحياة العامة المدنية ولا في الحياة السياسية والمشكلة أن الرؤى الإسلامية التي تقدم للمرأة لا تقدم المشاركة في المجتمع ولا تقدم لها دورها كفاعلة فيه، وحين يُقدم لها الإسلام فإنه يكون في صورة تصدها عن المشاركة في المجتمع، معتبراً أن مطالبة المرأة بالحجاب تعني الانعزال عن المجتمع وعدم التفاعل فيه والمشاركة فيه، وأنه يجب عليها أن تهتم بشئون أسرتها ورعاية أبنائها فقط، وهي فكرة في عمومها مشوهة عن الإسلام، فحتى من دفعت بهن جماعية الإخوان المسلمين في الانتخابات البرلمانية الأخيرة كانت الاستثناء وليست الأصل.
هل ترين أن تراجع وضع المرأة في المجتمع ناتج عن تفريط المرأة في المطالبة بتمكينها وتفعيلها في المجتمع، أم نتيجة ظلم الرجل لها؟
ـ أري السببين معاً، والمسؤولية ملقاة علي عاتق الاثنين، فالمرأة تترك المطالبة بحقوقها المجتمعية وأحياناً تطالب به ولا يترك لها الرجل الفرصة ويعوقها عن أداء دورها لأسباب مختلفة.
لكم تفسير لمعنى القوامة باعتباره لا يرتبط بالمفهوم المادي فقط... ما مفهومك للقوامة التي وضعها الإسلام للرجل على المرأة؟
- المساواة بين الرجال والنساء في الرؤية الإسلامية هي مساواة لها جوانبها المطلقة، كما أن جوانبها النسبية التي تتفق مع اختلاف الاثنين في بعض الخصائص التي تخدم تكاملهما في تحقيق الاستخلاف، الذي يظل هو الإطار الضابط لهذه المساواة والأمانة والمسؤولية التي يتحملها الاثنان في ظل علاقة الولاية الإيمانية ورابطة العقيدة، هذه الخلفية لازمة ولا غنى عنها كإطار كلي لفهم "القوامة" في الرؤية الإسلامية.ورغم أن الأسرة الممتدة هي الإطار الأوسع للأسرة في الرؤية الإسلامية، لكن مفهوم "القوامة" لصيق بخصوصية الأسرة الزوجية الصغيرة وأهميتها، حيث تعد الأسرة الصغيرة نموذجاً مصغراً للأمة وخصائصها، تنعكس فيه القيم الأساسية التي تحكم النظام الإسلامي، ووردت صيغة "القوامة" في الاستخدام القرآني في ثلاثة مواضع، وليس في موضع واحد كما تقتصر معظم الكتابات التي تتناول المفهوم في آية "الرجال قوَّامون…"، بمعزل عن الآيتين الأخريين، حيث ورد اللفظ في قوله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ...} (النساء:34)، وقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ...} (النساء:135)، وقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ} (المائدة:8).فالقوامة إحدى صفات المؤمنين - رجالاً ونساء- وترتبط بالشهادة على الناس، وتعني القيام على أمر هذا الدين وفق الشرع، والالتزام بالعدل والقسط وهي صفة من صفات الله - سبحانه - التي يجوز من عباده التخلق بها إذ إنه "القيُّوم".وإذا كانت القوامة على مستوى الأمة هي سمة عامة فإنها مسؤولية تكليفية على الرجل في أسرته في إطار عقد الزواج، وهي في كلا المستويين قرينة التوحيد والعدل.
وتنطوي كلمة "قوَّام" على أمرين مهمين:1- أن يأخذ الرجل على عاتقه توفير حاجات المرأة المادية والمعنوية، بصورة تكفل لها الإشباع المناسب لرغباتها وتشعرها بالطمأنينة والسكن.
2- أن يوفر لها الحماية والرعاية ويسوس الأسرة بالعدل.وتخضع سلطة رب الأسرة للعديد من الضوابط والقيود التي تفسح المجال لأهلية الزوجة والأبناء في التصرف في إطار ما هو مشروع ومسموح به إسلامياً، فرب الأسرة ليس له سلطة على أبنائه الراشدين سوى التوجيه والنصح فقط، وكذلك له سلطة محددة في الإذن بزواج بناته البالغات؛ إن "الدرجة" التي ذكرها القرآن للرجال {وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ} (البقرة:228) وهي درجة القوامة، لم تقم على أساس نقص ذاتي في المرأة وإنما على أساس التطبيق العملي والكسبي، فالمراد التفضيل زيادة نسبة الصلاح في الرجل من جهة الرئاسة للأسرة عن صلاح المرأة لها؛ فهي صالحة وهو أصلح والمصلحة تقتضي تقديم الأصلح، وهو ما لا يُعَدّ طعناً في صلاحية المرأة وذاتيتها، بدليل أنها تتولى أمرها وأمر أبنائها عند غياب الزوج في طلب الرزق أو الجهاد ونحوه، أو عند وفاته حتى في ظل رعاية أفراد الأسرة الممتدة لها.
لكن بعض الرجال يفهمون القوامة بشكل مختلف يعتمد على الاستئثار بالرأي فيما يتعلق بشئون الأسرة وقد يصل الأمر إلى حد التسلط؟
- نعم هذا يحدث لكن الشورى أساس القوامة ولا يكتمل فهم أبعاد مفهوم القوامة في الرؤية الإسلامية إلا في ضوء إدراك أهمية الشورى كقيمة أساسية في العلاقات داخل الأسرة المسلمة.
فالشورى ليست خاصة بالمساحة السياسية فقط، ولا هي سمة من سمات الجماعة المؤمنة فحسب، بل هي أيضاً منهج التعامل داخل الأسرة.
فالقاعدة في نظام المنزل الإسلامي هي التزام كل من الزوجين بالعمل بإرشاد الشرع فيما هو منصوص عليه، والتشاور والتراضي في غير المنصوص عليه ومنع الضرر والضرار بينهما، وعدم تكليف أحدهما بما ليس في وسعه.فالقوامة إذاً لا تعني إدارة البيت، فالإدارة شركة بين الرجل والمرأة وحتى الأطفال - كل منهم يقوم بنصيبه في الإدارة - وتدخل الرغبات المعقولة لكل منهم في شأن الإدارة، والإدارة شورى داخل هذه البنية الاجتماعية الصغيرة، ولا ينبغي أن يستبد طرف بالأمر كله، بل تؤخذ آراء كل الأطراف في الاعتبار في حدود الشرع، وتكون القوامة هي الكلمة الفاصلة التي يحتاجها البيت عند نشوب خلاف لا ينهيه إلا كلمة فصل، فرئاسة الأسرة رئاسة شورية لا استبدادية.ويتحمل كل عضو في الأسرة مسؤوليته مصداقًاً للحديث الشريف: "كلكم راعٍ، وكلكم مسؤول عن رعيته، فالإمام الأعظم الذي على الناس راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسؤولة عنهم، وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسؤول عنه، ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".
ودى المبارزة الفكرية بينها وبين نوال السعداوى


المرأة والدين والأخلاق.. مبارزة فكرية بين د. هبة رؤوف والسعداوى
كتبت: ولاء الشملول - لها اون لاين فى كتاب يعرض لقضايا المرأة ما بين الدين والأخلاق، تجد مبارزة فكرية بين نوال السعداوى الطبيبة والأديبة المصرية، والباحثة الدكتورة "هبة رؤوف عزت" المدرس المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وهي مباراة فكرية تنعش التفكير فى عديد من الأمور الخاصة بالمرأة ما بين الدين والأخلاق بكتاب يحمل نفس العنوان : "المرأة والدين والأخلاق" فى سلسلة حوارات لقرن جديد الصادرة عن دار الفكر بدمشق ـ سوريا .
ويحتوى الكتاب على رؤى لقضايا متعددة تطرحها كل من الكاتبتين حول قضايا المرأة ، مع تعقيب لكل منهما على رؤى الأخرى. ونحن نعرض هنا لآراء الدكتورة نوال السعداوى ، وما قدمته الدكتورة هبة رؤوف من تعليق عليها ، وقد آثرنا عرض نص السعداوى وتعقيب رؤوف عليها فقط ، لإيفاء العرض حقه ، مع تقديم نص الدكتورة هبة وتعليق الدكتورة نوال عليه فيما بعد فى موضوع آخر خاصة وأننا وجدنا أن نص الأخيرة مضافاً عليه رد الأولى يمثل حقاً مبارزة عقلية ممتعة ، رغبنا فى إشراك القارئ العزيز فيها. رفض لختان الإناث والذكور
فى البداية تبدى الدكتورة نوال السعداوى اعتراضاَ شديداً على ختان الإناث والذكور معاً ، قائلة أنها ترفض قطع جزء من جسد الطفل أو الطفلة حتى لو كان تحت مسمى الدين! ويجد هذا الرأى رداً من قبل الدكتورة هبة رؤوف ، فترد عليها قائلة أنها تتفق معها فى رأيها حول منع ختان الإناث، استناداً لآراء طبية ودينية ، وتقول أنه يجب أن يكون بمرجعية طبية ، وليس فرضاً دينياً. أما عن ختان الذكور فهناك رأى مختلف، فالدكتورة نوال السعداوى ترى أنه يسبب آلاماً لا تنسى للذكر تجعله يظل متذكراً لها حتى يكبر، مما يدفعه لكراهية كل الكبار الذين تسببوا فى هذا الألم، وكره زوجته أيضاً والعنف معها! وتزعم أن الختان يمنع الاستمتاع الجنسى للرجل باعتبار أن الجزء المقطوع جزءاً عاملاً فى العضو الذكرى، وهنا تأخذ الدكتورة هبة رؤوف عليها عرض منطقها الرافض بدون سند ولا مرجعية علمية حقيقية، وتسوق جملاً مطاطة مثل: "من المعروف فى علم الطب، وفى أحدث الدراسات الطبية" بدون ذكر المصادر التى تتحدث عنها.
هذه الأولى أما الثانية فسعداوي تذكر معلومات تتعارض مع جاء على شبكة الإنترنت التى لجأت إليها الدكتورة هبة لتكشف حقيقة ما تقول الدكتورة نوال، اذ وجدت أن أكثر من نصف المواقع تتحدث وتحيل إلى دراسات تثبت إما وجود منافع ومحاذير أو تؤكد فوائد عملية الختان الطبية فى الوقاية من الإيدز وسرطان العضو التناسلى للرجل، وتفند النظريات التى تقول إن الألم فى الصغر يسبب عقداً نفسية "مع وجود التخدير!".
والحقيقة أن تصادف عرضنا لهذا الكتاب المهم مع خبر نشر على إحدى الشبكات العربية يقول أن الختان يجنب 6 إصابات من أصل 10 ممكنة بمرض الإيدز فى دراسة علمية دولية تؤكد أن ختان الذكور يحد من الإصابة بمرض الإيدز، وقد قام بالدراسة عالم فرنسى. الزعم بأن الله الأنثى!
وبعد رفضها لختان الإناث والذكور، تبدى د. نوال إعجاباً كبيراً بالأساطير الفرعونية لا لشيء سوى لأنها تقدس المرأة، وتجعلها من الآلهة! وتقول إن الأساطير الفرعونية كانت ترمز فيها المرأة إلى الروح المقدسة أو السماء، وتعجب بالمرأة المصرية القديمة التى كانت تنسب إليها أطفالها! إذ كانت إلهة العدل مؤنثة فى مصر القديمة، وهو ما يعكس أن السعداوى تبحث عن الله الأنثى حسب تصورها!
وتعقب عليها الدكتورة هبة فيما يتعلق بهذا المنطق أن إعجابها بالأساطير الفرعونية جعلها ترى أن المشكلة فى الإله كونه الإله الذكر الواحد أصل الوجود ـ كما تتصور، فى حين ترى السعداوى أن الآلهة الأنثى فى الأساطير الفرعونية هى الأصل، لأنها كانت بها آلهة إناث، وهى تريد الله الأنثى ـ كما تقول الدكتورة هبة ـ وتتساءل الأخيرة كيف تجهل الدكتورة السعداوى رغم سنوات العمر الطويلة أن "الله " ليس كمثله شئ ، وأنه ليس ذكراً ولا أنثى، وأن الإشارة له بأنه "هو" مجاز لأن اللغة قاصرة، ولو قلنا "هى" لثارت نفس الإشكالية وأنه لا فرق لو قلنا هو / هى ، لأنه فى النهاية لا "هو" ولا "هى " ، ولا ذكورة ولا أنوثة ، وأن هذا هو جوهر التوحيد فى الإسلام، وتكمل الدكتورة هبة قائلة :"ولكن آثار الماركسية من إنكار الإلهية، ونزعة التركز حول الأنثى التى تمثل د.نوال السعداوى نموذجاً مثالياً لها تحجب كل هذا عن عقلها."
الحجاب
وتحت عنوان : من المرأة الصالحة؟ تقول الدكتورة نوال السعدواى : "أصبح الحجاب المادى أو الروحى أو كلاهما معاً يحجب النساء عن الحياة والسياسة والدين والأخلاق وغيرها تحت دعوى الدين والأخلاق" كما ترى أن الجسد أصبح يرمز إلى الجنس المدنس، والشيطان إلى المرأة ذاتها. ثم تعارض قانون منع الزوجة من السفر، وتتبنى مفهوماً متمرداً عن المرأة، وترى أن المجتمع يرى أن المرأة المثالية هى الخاضعة لزوجها، ولا ندرى لماذا لا تتبنى مفهوم المرأة المتمردة على العادات والتقاليد البالية، وليست المتمردة على أساسيات الدين التى نظمها الله من أجل تنظيم الحياة!
فهى تنتقل بعد هذا إلى انتقاد فتح الباب واسعاً ـ حسب زعمها ـ للرجل لممارسة الجنس خارج الزواج، ومنع المرأة من هذا!
وهنا ترى الدكتورة هبة رؤوف أن ما ذكرته الدكتورة نوال ليس إلا إعادة إنتاج لأفكار نشرتها من قبل عن الحجاب فى الثمانينيات ـ وتمركزت هذه الأفكار حول فكرة قهر المرأة ـ الخاصة بها ـ التى يدخل فيها مع الختان الحجاب، وقد حجبت عن عقلها الكثير من الأفكار ـ كما ترى الدكتورة هبة - ، ودفعها هذا إلى تجاوز معلومات موثقة واجتزاء نصوص معينة، وصياغة حقوق المرأة محاكاة لحقوق الرجل بشكل يثير السخرية أحياناً ويثير الرثاء أحياناً أخرى.
وترى أن الدكتورة السعداوى انطلقت فى تفكيرها من فكرة المرأة الفرد لا من فكرة الإنسان فى إطار جماعة اجتماعية وبينهما ترابطات من الحقوق والواجبات المتبادلة، وبذلك جاءت أفكارها بالغة التطرف والطرافة، فهى تنطلق من مسلمات لا تحاول مناقشتها أو إثباتها، فهى تدعو للمساواة بالرجال حتى لو كان هذا مخالفاً للأخلاق أو للدين أو العدل، فإذا كان الرجل يتمتع بالحرية ويمارسها خارج الأسرة وصولاً للزنا، فإن حرية المرأة تكمن فى مساواتها به، وترك الأخلاق البالية مثل العفة التى أمر الله بها الرجل والمرأة معاً ولم يفرق فى العقاب الدنيوى أو حساب الآخرة بينهما كما تقول الدكتورة هبة فى تعقيبها.
وتضيف أن الطرفين إذا تجاوزا العدل والمساواة والمودة والسكنى وصفا بالنشوز رجلاً كان الظالم أم امرأة، وأن الحقوق والواجبات متبادلة فى شكل دائرى أساسه " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ". سفر الزوجة بمفردها
أما عن قضية سفر المرأة بدون إذن زوجها فتقول د.هبة أن السفر فى البداية من هموم نخبة ضيقة من الراغبات فى السفر للسياحة، أو السياسيات الراغبات فى السفر لمهمة رسمية، وكم عددهن وسط النساء؟ ثم إنها حين تسافر تترك أسرتها المشتركة مع الرجل، ثم تتساءل الدكتورة هبة: هل السفر ممنوع البتة أم أنه وراد بموافقة شريكها فى الأسرة التى تترتب عليها أعباء بسفرها؟ وتعود تتساءل تساؤلاً طريفاً: (أم أنه لا يحق له أن " يفتح فمه " رغم أنه شريك فى الأسرة لمجرد أنه رجل، لو فتح فمه فهو يمارس القهر والظلم؟ ما هذا الإرهاب الأنثوى؟) مضيفة أن الشرع ميزان يضبط الحقوق والواجبات، والأولى هو زيادة دور الرجل فى المجال الخاص، وعودة الأب الغائب، وتحمل الزوج المسئولية التى أهدرها، بل وحق المرأة فى أن تمنع الزوج من السفر بمساعدة القضاء إذا وجدت الزوجة فى ذلك خطراً على الأسرة، وتضرب مثالاً بذلك مثلما حدث عندما غادر الرجال زوجاتهم للعمل بالعراق والخليج، وغاب بعضهم أعواماً طويلة عن اسرهم في مصر، وتحملت الأمهات ما لا يطاق فى تربية أولادهن، وكان الأولى أن يعود الأزواج الذين تحولوا إلى آلات نقدية تمويلية.
معنى الشرف
وتحت عنوان:"علاقة الأخلاق بالدين أو السياسة" ذكرت السعدواى أنها تعارض اختزال الشرف فى غشاء البكارة، وهو ما يتفق وتوجهنا الذى يرى الشرف مفهوماً متكاملاً، ولا يقلل من شرف المغتصبة حتى مع فقدانها لغشاء بكارتها، وتعارض تزويج الفتاة المغتصبة لمن اغتصبها، وهو رأى تتفق فيه معها الدكتورة هبة.
كما ترفض السعداوى الإجهاض فى حالة الاغتصاب، وتربط بين هذا وبين القانون والسلطة فى مجتمعاتنا العربية التى لا تزال طبقية أبوية ـ كما تقول، والسعداوى تكره تعدد الزوجات وتساويه بالزنا، وهنا "تضبط " رؤوف السعداوى فى حالة فكرية متناقضة فهى فى الوقت الذى ترفض فيه تزويج المرأة المغتصبة بمن اغتصبها، تعطى لها حرية الإبقاء على الجنين كى تورثه اسمها، فكيف ترفض أباه وتقبل الابن؟ وكأنها فقط تريده كى يسجل باسمها من سبيل المساواة! تعدد الزوجات
أما عن تعدد الزوجات ومساواته بالزنا فنحن نتساءل: ماذا يسمى تعدد العلاقات غير الشرعية خارج إطار الزواج الشائع جداً فى المجتمعات الغربية إذا كانت السعدواى تعتبر تعدد الزوجات زنا؟ وبخاصة ان هناك دراسة أمريكية أجريت عام 2000 وجدت أن لكل زوج أمريكى علاقة غير شرعية مع 8 نساء فى العام ، والزوجة الأمريكية ترتبط بدورها بأربعة رجال بصورة غير شرعية فى العام؟!.
ثم تنتقل السعداوى لمسالة دينية هى ما يتوافر من الحور العين للرجال وتطالب لم لا يكون كذلك للنساء، وترى عدم المساواة فى هذا، وبخاصة أنها ذكرت أن الرجل سيكون مشغولاً مع الحور العين تاركاً زوجته ـ وهي هنا تتألى على الله وتتحدث عن غيب لاتدري عنه شيئا؟!
ونحن نرى ـ والكلام لدكتورة هبة رؤوف ـ أن هذا فهماً مبتوراً للنص الدينى، والسعداوي لم ترهق نفسها فى البحث فى السنة الشريفة، ولو فعلت لوصلت للحديث الصحيح الذى روته أم المؤمنين أم سلمة حين سألته عليه السلام: يا رسول الله ، نساء الدنيا أفضل أم الحور العين؟ قال بل نساء الدنيا أفضل من الحور العين، كفضل الظهارة على البطانة. والحديث طويل وثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فى فضل الزوجة على الحور العين.
أما بخصوص طرحها لفكرة تعدد الأزواج للمرأة، فهى لا تقول لنا فى حالة قبول هذه الفرضية المضحكة ـ حتى من الناحية العلمية والطبية ـ كيفية الفصل بين أبناء كل زوج من أزواج المرأة ( متعددة الأزواج )! الإنفاق على الزوجة
كما تعرض لموضوع الإنفاق الذى يجعله الدين واجباً على الزوج تجاه الزوجة وتقول عنه أنه يجعل المرأة عالة على زوجها، ويعرضها للإهانة، ونحن وترى د هبة أن هذا حفظاً لكرامة المرأة، فلا أحد ينكر ما قد تتعرض له المرأة من هدر لكرامتها وإنسانيتها وأنوثتها أيضاً فى بعض الأحيان نظير عملها، وهو مهما رفضناه واستنكرناه، فإنه واقع يحدث فى كل دول العالم، وبحسبة بسيطة ندرك أن المرأة هى الفائز فى نظرية الإنفاق، التى لم يضعها الإسلام لإحكام السيطرة على المرأة بل لصون كرامتها. الزواج العرفى
وفى إطار ما أسمته السعداوى (فصل الدين عن حياة النساء والمسيرة نحو التقدم ) تحتفى بالزواج العرفى باعتباره قائماً على الحب والاختيار الحر بين الطرفين، بعيداً عن إجراءات الزواج الرسمية التقليدية، كما ترحب بإقبال وميل عدد من الفتيات لعدم الزواج، وتسعد به لأنه يجرد المرأة من قيمة الأمومة والإنجاب، وهذا كما تزعم؛ يكسبها احترامها وقيمتها، وهو ما نراه نحن خروجاً عن الفطرة والمألوف فى الميل الطبيعى لتكوين أسرة والارتباط بالجنس الآخر.
كما تنادى السعداوي بما تسميه "الزواج المدنى" وليس الشرعي مساواة ببقية العلاقات فى المجتمع!، وذلك بفصل الدين من وضع الزواج، كما تنادى بالمساواة فى الميراث بين الرجل والمرأة وتشيد بحدوث هذا وفق ما تم من قانون وضعى فى بلد أو بلدين بالعالم العربى.
وهنا تنبري الدكتورة هبة لترد عليها بتوضيح أنها فزعة من العلاقة الاجتماعية السوية بين الرجل والمرأة والتى أصلها التراحم وكسر الظلم، وبدلاً من أن تنادى بإصلاح الأسرة ومكافحة الظلم، وضبط ميزان العدل، نجدها منذ البداية تناصب الأسرة العداء، وهو ثأر قديم بين الماركسية والأسرة لا تنسيها إياه الأيام.
وترى د. هبة أن الزواج العرفى الذى تنادى به الدكتورة نوال هو القهر بعينه، حيث لا حقوق للفتاة ولا مسئوليات من جانب الفتى، هذا فى حالة الشباب، أما فى حالة السكرتيرة/ المدير، فهى علاقة زنا مقننة، وتقول: ( ولا أدرى بأى ميزان وزنت د.نوال هذا الزواج الذى هو حقاً أقرب للزنا المقنع والظالم للمرأة منه للحرية والمساواة ؟)
أما عن مطالبة الدكتورة نوال بالمساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث فهذا فى اعتقادنا حد من حدود الله، واستبدال القانون الوضعى بالقانون الإلهى أمر لا تحمد عقباه، وهو أمر توصل لحكمته العديد من رجال الدين من قبل، لما يلقى على الرجل من أعباء مفروضة عليه فيما يتعلق بالإنفاق كواجب يفرضه الشرع .
وننهى هذا العرض الموجز لأهم ما جاء من أفكار ورؤى للدكتورة نوال السعداوى بجملة طويلة استهلت بها أفكارها وقابلها جملة أخرى أنهت بها الدكتورة هبة رؤوف تعقيبها، اذ قالت نوال السعداوي: ( أحلم بعالم آخر لا يشطب فيه أحد على أسماء الأمهات، ولا أحد يسألنى من أبوك؟ وما دينك؟ وما جنسك؟ أو جنسيتك، أو غيرها من الأسئلة التى لا نكف عن سماعها منذ أن نولد حتى نموت.)
واختم بهذا التعقيب الرائع للدكتورة هبه:
:(وأنا سأدافع عن عالم يعرف فيه الابن من أبوه، ويتحمل فيه الأب مسئولية أسرته، وإذا أردت أن أمارس دينى لا يطلب منى أن أمارسه سراً، وأن يصبح جنس الإنسان محترماً، ولا يجبر على التماهى فى جنس آخر أو معاداته ليثبت ذاته، عالم لا يصبح فيه المنكر معروفاً، والمعروف منكراً، ويسود فيه العدل.. واجبات وحقوقا
الله عليكى يا هبة وعلي كلامك الرائع أستاذة، أحبك في الله




الأربعاء، 8 أغسطس، 2007

بوسة كبيييييييييييرة علي ايد بابا وماما

أردت اليوم ان اعبر لأبي وأمي عن مدى حبي لهما أردت اليوم ان اقول لهما اني بدونهم ما كنت كما انا لولا تربيتهم لنا(أنا وأخوتي) وحسن رعايتهم ورعايتهم لنا حتى الآن بعد ان اصبحنا زوجات وأزواج ما نجحنا في حياتنا او مع ابنائنا او ازواجنا وزوجاتنا ده مجرد تعبير بسيط جداً عن حبي وعرفاني بجميلهما انا واخواتى
جزاكم الله خيرا علي رعايتنا وتربيتنا وصبركم علينا وجعله الله في ميزان حسناتكم ورزقكم الفردوس الأعلي بإذن الله
.إلي اخواتي واخواني في كل مكان من منكم اليوم لم يكلم امه او ابيه (إذا كانوا احياء) ومن منكم لم يدعو لامه وابيه(إذا كانوا في رحمة الله) فوالله ما تقبل الله اعمالنا ولا دعاءنا إلا برضا والدينا علينا
فنذهب جميعاً نقبل يدا ابائنا وامهتنا ادام الله اعمارهم ورحم الله من ليسوا في دنيانا.
النبي صلى الله عليه وسلم سئل فقيل له: يا رسول الله، من أبر؟ قال: ((أمك)) قال: ثم من، قال: ((أمك)) قال: ثم من، قال: ((أمك))، قال:ثم من؟ قال: ((أباك))[4] فذكره في الرابعة. وفي لفظ آخر سئل عليه الصلاة والسلام قيل: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن
صحابتي؟ قال: ((أمك)) قال: ثم من؟ قال: ((أمك))، قال : ثم من؟ قال: ((أمك))، قال: ثم من؟ قال: ((أبوك
ولنتذكر جميعاً قول الله تبارك وتعالي: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين أحسنا
اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة ، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب ، اللهم اكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم لا تجعل لهما ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها , اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك
اللهم و أقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا
اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة
اللهم أسعدهما بتقواك
اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك
اللهم ارزقهما عيشا قارا ، ورزقا دارا ، وعملا بارا
اللهم ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول اوعمل ، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل
اللهم اجعلهما من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ، الطائعين لك ، المنيبين لك
اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما
اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما ، واعصمهما فيما بقي من عمرهما ، و ارزقهما عملا زاكيا ترضى به عنهما
اللهم تقبل توبتهما ، وأجب دعوتهما
اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر
اللهم واختم بالحسنات اعمالهما..... اللهم آمين
اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى ، اللهم اعنا على الإحسان إليهما في كبرهما
اللهم ورضهم علينا ، اللهم ولا تتوافهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضى ، اللهم و اعنا على خدمتهما كما يبغي لهما علينا، اللهم اجعلنا
بارين طائعين لهما
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم آميناللهم آميناللهم آمين
وصل الله على نبينا محمد وعلى آله و أصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
اللهم اني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم

الاثنين، 6 أغسطس، 2007

جدول الدوري

علي سلامة كتب القصيدة دى وسمهاها جدول الدوري في باب اسمه كله من ده عجبتنى وقولت نتشارك الاستمتاع بها
جـــــدول الـــدوري
فيه يوم كده
بيبان من أوله
لاتقدر تبتديه
ولا تعرف تكمله
المهم
رميت دماغي علي المخدة
ورغم التعب معرفتش أنام
فتحت الجرنال إتخبط
ف جدول الدور العام
لقيته شبهنا
وبنفس الترتيب
معرفش من كام سنة
فريق ع القمة متربع
وبيبرطع لوحده قدام
وهتيفة وإعلام
يشترى ويبيع
لا حد يسأله منين
ولا أزاى ولا بكام
وف إيده كل مفاتيح
السعادة والآحلام
والقضايا والمحاكم
ودفاتر الشهر العقاري
والمواليد والوفيات
وجدول الانتخابات
وارقام جلوس التلامذة
وبيكسر المرفوع
ويشيل الهمزة
وهو البطل الوحيد
في جميع الافلام
وفريق في المنطقة الدافية
كل كام سنة
يكسب مرة
بالعفية
ولو نجح في الفزيا
يسقط تاريخ وجغرافيا
عنده شقة تمليك
في مدينة نصر
كرانيش في السقف
وأرضيات رخام
مسموح له في الخميس
الاول
من كل شهر
يمارس الحب والغرام
ويصحى يصليه الجمعة
ويتغدا ملوخية
ويغنى في الحمام
وباقي الفرق
تقريبا بتلعب حافية
لا حارس مرمي
ولا دفاع ولا هجوم
وتنام وتقوم خايفة
ساكنة ف حتة
في مدينة السلام
ومفيش طبعا في السقف كرانيش
ده يا دوب نص جير
ونص كسر قيشاني
من سوق الامام
وساعات تعيش..
في خيمة إيواء
وتعمل م النكتة لقمة..
وغطاء وفرشة
وعندها بنت دبلوم تجارة
وعيل صغير
صبي ميكانيكي ف ورشة
وبتكافح من اجل البقاء
تسمع اغاني من بعيد
وتتفرج ع الدنيا
في مراية الحلاق
ومطلوب منها
في نهاية ككل موسم
تشكر الأمن
وتهتف للبطل
وتشكر الحكام

السبت، 4 أغسطس، 2007

جراكن جراكن




بصراحة خلاص انا هتجنن كل يوم البواب يرن الانتركم ويقول لي يا مدام املي ميه الميه جاطعة(دى لغته يقصد المية مقطوعة) مفيش ميه املي مية اد كده اه ويأما استعملها او ان الميه تيجى قبل ما استعملها اصل عندنا في العمارة 8 خزانات للمياه ثروة يعنى بس طبيعة لما المية بتقطع لفترة طويلة تتبدد الثروة دى الموضوع ده بقاله فترة طويلة وبعد تفكير افتكرت انى قرأت في الجرائد منذ فترة طويلة ان منسوب مياه النيل ارتفع طب اما هو كده امال المية بتقطع ليه بيتكلم بالصدفة عن موضوع المية المقطوعة قالولي احمدى ربنا قولت والله حمداه بس ليه -علي فكرة كان بقالي كتير منقطعة عن وسائل الاعلام- قالولي يعنى مسمعتيش عن البلد اللي المية اتقطعت فيها والناس كانت هتتجنن دى العاشرة مساء جابتهم وكمان 90 دقيقة رديت معقولة لا مسمعتش طب ايه المشكلة بالضبط محدش عارف روحت ابحث عن الموضوع ولقيت بهية كاتبة عليه في المدونة بتاعتها والصور تقطع القلب
يعنى انا زعلانة علشان الجركن اللي بملاه طب والناس دى تعمل ايه(اللي في الصورة اعلاه)

من فترة المية اتقطعت وكنت في الشغل معملتش حسابي في ملء الجركن اليتيم اللي عندى اللي جبته من السعودية فيه مية زمزم من الاخر جركن بركة بيكفينى طب اعمل ايه في الحوسة دى طبعا مقولكش الراجل اخذ الجركن اياه ونزل يلف علي الجوامع مش علشان يصلي علشان الجامع اللي فيه ميه يملء الجركن منه وكنت متضايقة علشانه ولما شوفت ده قولت لحال نفسي كلنا هذا الرجل
وبعدين جماعة اصحابي قالولي قدامك حل من اثنين مالهمش ثالث ياما تسكنى في منطقة فيها شخصية مهمة او يسكن في منطقتكوا شخصية مهمة يعنى مفيش حل.
يا لا بقي همتكوا معانا ندعي ان شخصية مهمة تسكن في منطقتنا تبقي الميه عندنا علي طول ومتقطعش ابدا محدش ينسانا في صلاته وفي اوقات الدعاء المستجاب يارب يديم علينا نعمة المية ويسكن شخصية مهمة في منطقتنا.

المهم اني عرفت ان النيل بخير



ودمتم بخير

الأربعاء، 1 أغسطس، 2007

وجع في قلبي

اللهم انا نسالك الصبر عند المصيبة وانا لله وانا اليه راجعون


اللهم انا نسالك ان تجعلنا من عبادك الصابرين








بنعى الاحساس مات الاحساس الله يرحمه

ولا عزاء للسيدات

ان شاء الله احكي عن قصة الاحساس عن قريب