الثلاثاء، ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٧

ولد بنت ولد بنت شايب


فاكرين زمااان افلام اسماعيل ياسين وهم في المشستشفى والمدام بتولد وهو واقف بارة يقول ولد بنت ولد بنت ولد شايب ملك كتابة.. دى مش تخاريف صيام لسبب بسيط اننا بعد الفطار لكن انا من فترة طويلة وعايزة اكتب عن المجتمع الذكورى اللي احنا عايشين فيه بس لسه مجهزتش اللي عايزة اكتبه بالظبط علشان يطلع بشكل موضوعى وميكونش من عقد نفسية لا سمح الله.

المهم موضوع اسماعيل ياسين ده مش جديد دولوقنى بس الوضع اتغير وبقي السونار بيعرف الام والاب نوع الجنين القادم ولد ولا بنت- يا خسارة مفيش شايب- اهو بردة من جنس الاولاد ليه بقي بقول كده لان لحد دلوقتى الناس بتبص علي اللي ولدت ولد علي انها جابت الديب من ديله ومحدش قدها قال يعنى هى اللي عملت نوعه ولو جابت الولد تبلع ريقها مش مهم اللي يجى بقي بعد كده والكلام ده مش من الرجالة للاسف ولكن من بنات جنسها واول ما الدكتور يقول لها ولد تخبي ومتقولش لحد لحد يوم الولادة علشان تتأكد وبعدها بعدها مقولكوش ولو بنت تبقي يا داهية دقى ومن الامثال الشعبية المعروفة في الاوضاع اللي زى دى "يا مخلفة البنات يا شايلة الهم للممات" والمثل ده سمعته يووووووه كتيير جدا وعلقت عليه واللي بتقوله مصرة علي ان البنات هًم انها متتجوزش ولو اتجوزت متخلفش ولو خلفت تجيب بنات فجوزها يطلقها وهى يا عينى مكسورة الجناج يا زلى يانى طب يا ستى الحاجة ما انتى بنت يعنى امك شالت همك اه وبعدين جوزك مطلقكيش ليه اه بقي كده انا حظى كويس طب ما يمكن بنتك حظها يطلع احسن لا الزمن ده مختلف يقعدوا يعلقوا علي شماعة الزمن واحنا المشكلة فينا " نعيب زماننا والعيب فينا" المهم انا افتكرت ليه حكاية ولد وبنت دى لانى بالصدفة اتفرجت علي حلقة من مسلسل الملك فاروق وحظى بقي حظى انى شوفت مشكلة الملكة فريدة في خلفة البنات والعياط اللي يا حبيبتى عيطتة علشان جابت بنت وافتكرت واحدة اعرفها خلفت 3 بنات وحماتها عايزاها تخلف تاني علشان الميراث ميروحش باره علي الرغم من تعليم زوجها العالي وعدم تفرغها للبيت فهى دكتورة وتكمل تعليمها وام لثلاث بنات ربنا يحميهم ولا صديقتى التانية اللي بيقولولها جربي تخلفي رابع يمكن يجى ولد بصراحة تعبت لهم-الملكة واصحابي وانا- بس هنعمل ايه المشكلة فينا احنا لازم نتغير علشان نغير.تفتكروا ممكن نغير ونتغير

هناك ٦ تعليقات:

عــلاء ســالـــم يقول...

السلام عليكم

مررت على مدونتك الجميلة بالصدفه وأعجبتني .
ولي الشرف أن أكتب تعليقاً بها؟

بالنسبة لموضوع خلفة البنات أو الأولاد فإنتي والله معاكي حق في كلامك
انا برضه دمي بيتحرف لما بأشوف الحوارات اللي بين الملك فاروق وبين زوجته بخصوص خلفة البنات في المسلسل
وده لسببن
الأول : هو إن ده شيئ بإيد ربنا وحده
الثاني : إن لا غنى عن البنات في أي أسرة لأنهم هما اللي ييعملوا للحياة بهجه وطعم جميل
بجد وجود البنات في الأسره بيعمل نوع كبير من التوازن والإستقرار .
ودي حاجه مايحسهاش غير اللي إتحرم منها.

وفي جميع الأحوال لازم نرضى بما أراده الله تعالى وقدره .
وآسف على الإطاله في التعليق

مدونه يلا نفضحهم يقول...

تتشرف أدارة مدونة يلا نفضحهم


بحضور كومفرانس لجنة الدفاع عن سجناء الرأى وحقوق الأنسان

يوم السبت الموافق2007/9/29
الساعة 11 مساءا
علي ايميل افضح
efdah@yahoo.com
ونطلب من سيادتكم بتجهيز الأقتراحات للمدونة

وشكرا

ا بـن عــمــر يقول...

السلام عليكم
بيان حول حقوق المرأة ومنزلتها في الإسلام






الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد :
فقد جاءت هذه الشريعة شريعة الإسلام خاتمة الشرائع المنزلة من عند الله بما فيه صلاح أمر العباد في المعاش والمعاد ومن ذلك : الدعوة إلى كل فضيلة والنهي عن كل رذيلة ، وصيانة المرأة وحفظ حقوقها خلافاً لأهل الجاهلية قديماً وحديثاً الذين يظلمون المرأة ويسلبون حقوقها جهاراً أو بطرق ماكرة ، كالذين يدّعون الاهتمام بشؤون المرأة ويدْعون إلى تحريرها من الحدود الشرعية لتلحق بالمرأة الغربية الكافرة ، ويسندهم في ذلك أعداء الإسلام سيّما في هذه الأيام التي تتعرض فيها الأمة الإسلامية إلى حملة شرسة من عدوها بقيادة الحكومة الأمريكية لصدها عن دينها من خلال ما يدّعونه من حقوق المرأة ومنها تغيير مناهج العلوم الشرعية .
وعملاً بواجب النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم نتقدم إلى الأمة بهذا البيان الذي نؤكد فيه على أصل من الأصول الشرعية يتعلق بالمرأة وهو :

وجوب الإيمان بالفوارق بين الرجل والمرأة ، وأن كل دعوة للمساواة المطلقة بينهما فهي دعوة باطلة شرعاً وعقلاً حيث إن لكل من الجنسين وظيفة تختلف عن الآخر وهم مشتركون في جميع مسائل الدين أصوله وفروعه إلا في أشياء مخصوصة للفوارق التي بين الرجل والمرأة وكذلك في شؤون الحياة كلٌّ فيما يخصه .

وقد دل الشرع والعقل والحس على فضل جنس الرجل على جنس المرأة ، قال تعالى : { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى } آل عمران 36 ، وقال تعالى : { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ } البقرة 228 ، وقال تعالى : { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ } النساء 34 ، ولذلك كانت القوامة للرجل ، وحتى عند الذين يدّعون المساواة بين الرجل والمرأة ويحاربون التمييز ضد المرأة يندر عندهم تولية المرأة في المناصب العليا في الدولة كالرئاسة والوزارة ، والقضاء والإدارة وسائر الولايات ، فيجب أن يعلم أن كل ميثاق أو اتفاقية تتضمن ما يخالف شريعة الإسلام فإنه باطل لا يجوز الدخول فيه هذا وقد أبطل الاسلام كل تميز ضد المرأة كان في الجاهلية مما يتضمن ظلمها وهضم حقوقها وامتهان كرامتها ، ومن فروع هذا الأصل :

أولاً : وجوب الحجاب على المرأة ، وتحريم إبدائها لزينتها :
إن الحجاب شريعة محكمة قد أوجبها الله على المؤمنات كما قال تعالى : { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } النور31 ، فجمع سبحانه في هذه الآية بين الغاية وهو حفظ الفروج والوسيلة لذلك وهو غض البصر ، وستر الزينة ، ونهى عن إبدائها ولو بالحركة التي تدل عليها ، وفي هذه الآداب التي اشتملت عليها هذه الآية صيانة لكرامة المرأة ، وسدٌ لذرائع الفساد في المجتمع ليكون المجتمع المسلم طاهراً وسالماً من فشوّ الرذيلة فيه ، كما قال تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً } الأحزاب 33 .

فيجب على المرأة المسلمة أن تعمل بوصايا ربها ، وأن تتوب من كل ما يخالف ذلك لتفوز بالصلاح والفلاح قال تعالى : { وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } النور 31 ، وذلك لا يتحقق إلا بثياب الحشمة وهي الساترة لجميع بدنها ، غير ضيقة ولا شفافة ، وإذ قد أجمع العلماء على وجوب ستر المرأة لشعرها ونحرها ورجليها ، كما قال تعالى : { وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ } النور 31 ، فستر الوجه الذي هو مجمع المحاسن أوجب وأوجب ، ولا يجوز أن يُتخذ خلاف بعض العلماء وسيلة لاستباحة ما قام الدليل على تحريمه ، فإن الواجب عند التنازع الرد إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى : { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } النساء 59.

ومن المصائب التي حلت بالمجتمعات الإسلامية فشوّ السفور والتبرج الذي هو مطلب للكفار والمنافقين وفسّاق المسلمين ، ولأن ذلك مفتاح لما يريده الكفار بالمسلمين من الانحلال وفساد الأحوال وهو طريق الفاسقين لنيل شهواتهم المحرمة ، قال تعالى في بيان مراد الكافرين والفاسقين : { وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً } النساء 27 ، والميل العظيم لا يتحقق إلا بشيوع الفاحشة ، ودواعيها مما يفضي إلى استحلالها كما وقع في بعض البلاد الإسلامية من إباحة القانون للزنا إذا كان عن تراضٍ ، وتعطيل الحدود التي شرع اللهُ لمنع هذا الفساد المدمر للأمة !
وقد سلك الكفار وتلاميذهم للوصول إلى غاياتهم ؛ طريق التدرج ، فبدأوا في بلادنا بمحاربة ستر المرأة وجهها مستغلين للخلاف في ذلك ، ثم بتشويه عباءات الحشمة ، والإغراءات بعباءات الفتنة من مخصّرة وقصيرة مع التشبه بالرجال بوضعها على الكتف ، ولن يقف أولئك عند ذلك .

ثانياً : وجوب قرار المرأة في بيتها فلا تخرج إلا لضرورة أو حاجة مباحة أو عمل مشروع على وجه ليس فيه مخالفة لما فرض اللهُ من الآداب على المرأة المسلمة ، قال الله تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } الأحزاب 33 ، ولقد هُيّئ للمرأة في عصر الحضارة الغربية كل الأسباب التي تلغي من الواقع واجب القرار في البيت ، ونفّر المستغربون المرأةَ من القرار في البيت حتى شبهوا البيت بالسجن ، ووصفوا التي لا تخرج الخروج المنشود لهم بأنها محبوسة بين أربعة جدران .
فيجب أن يعلم أن مَن طعن في شرع الله وعارضه فهو كافر ، ومن خالفه بعمله فهو عاصٍ ، ولقد كان مما تذم به المرأة أن تكون خرّاجة ولاجة - وهي التي تكثر الخروج من غير حاجة -والتي هذه حالها ، صفو حسنها ، وتصنعها للشارع ، ومكان العمل والاجتماع ، وكدرها لبيتها وزوجها ، وبئست المرأة هذه ، ومما تمدح به المرأة قرارها في بيتها مع قيامها بحقوق ربها وزوجها وأولادها ونعمت المرأة هذه .
هذا ومن أقبح خداع المستغربين وتغريرهم للمرأة المسلمة ، تعظيمهم للعاملة خارج المنزل حتى ولو كانت مضيفة في طائرة ، وتهوينهم من عمل المرأة في بيتها قياماً بحق زوجها وتربية أولادها مع أنه هو الأصل والأعظم أثراً في الأمة والأجدى في تحقيق التوازن بين الرجل والمرأة .

ومن هؤلاء المخادعين من يلبس فيدعي أن المرأة قادرة على أن تجمع بين واجباتها في المنزل وواجباتها الوظيفية ، وهذه الدعوى أول من يكذبها النساء المنصفات من العاملات ، وأدلّ شيء على ذلك أن أي امرأة عاملة لا بد لها أن تستقدم امرأة تخلفها في البيت إلا ما ندر .
وإمعانا في المكر وتمويه الحقائق تشويهاً للحق وتزيناً للباطل يقوم دعاة التغريب في وسائل الإعلام بالإشادة والتبجيل بمن يكون لها تميّز في الخروج عن حدودها الفطرية والشرعية ولو بعمل لا يمكن أن تمارسه النساء إلا في صورة شاذة كقيادة الطائرة ، وكذا الإشادة ببناتنا في مزاولة الأعمال المدنسة لكرامتهن كالتمثيل مع الرجال وكالغناء والعمل مع الرجال [ سكرتيرة ] وغيرها من الأعمال المختصة بالرجال ، ولصحيفة عكاظ والوطن والرياض تميز في هذا الباطل.

ثالثاً : وجوب تميز النساء عن الرجال وذلك بعدم الاختلاط في العمل والتعليم والمتنزهات ، وباجتناب كل عمل يؤدي إلى ذلك كالعمل في الإعلام وشركات الطيران والمصانع والمستشفيات ، فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في هذه المجالات ونحوها يشتمل على أنواع من المنكرات كالسماع والنظر الحرام والخلوة المحرمة والتبرج والسفور ، وكل هذه أسباب تجرّ إلى الفاحشة ، ولهذا جاءت الشريعة بسد هذه الأبواب ، قال تعالى : { وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً } الإسراء 32 ، ومن الأماكن التي يجب على المسلمة أن تحذرها المشاغل النسائية ، ومحلات [ التخسيس] !! فإن هذه الأماكن وإن كانت مخصصة للنساء فإنها غير مأمونة لأنه يرتكب في بعضها أو كثير منها أمور محرمة - بعلم المرتادة لهذه الأماكن أو بغير علمها - كالتصوير وكشف العورات التي لا يحل النظر إليها ولا من المرأة إلى المرأة بل قد يصل الأمر إلى كشف العورة المغلظة ومسّها عند التدليك ، مع أن كثيراً من العاملات في هذه الأماكن مدربات على قلة الحياء ، بل ومنهن الكافرات مما يجعل هذه الأماكن بؤراً للفساد ومصيدة لأصحاب الفجور ، فالتردد على تلك الأماكن سبيل إلى خلع ثوب الحياء ، بل والوقوع في الفاحشة الكبرى .

وبعد فمن المعلوم أن أعظم باب دخل منه على المرأة المسلمة لتغريبها بنزع حجابها وإخراجها عن قرارها والزج بها في بحر الاختلاط ، هو التعليم العصري المستمدة خططه وأهدافه وصيغته من منظمة اليونسكو ، ومن أفكار تلاميذ الغرب المفتونين بهم المنفّذين لأهداف الكفار من حيث يشعرون أو لا يشعرون ، لكن لتعليم المرأة في المملكة تميز فرضه واقع المجتمع فإن هذا التميز- بزعمهم - في طريقه للاضمحلال على سبيل التدرج حسب استعداد المجتمع للتغيير المرسومة خططه سلفاً ، وأبرز ما تم في ذلك دمج تعليم البنات مع تعليم البنين تحت وزارة واحدة وما ينشأ عن ذلك ، مما يحقق مكاسب لهواة التغريب ، وهذا لأن تعليم المرأة في المملكة كان في نشأته مشروطاً ومحدوداً ، ولم يزل يُطور حتى ذهبت الحدود وخفت القيود ، ولم يبقَ من تميزه عن التعليم في سائر المجتمعات المغرّبة إلا عدم الاختلاط في الأعم الأغلب مع ما تميزت به المملكة في تعليم البنين والبنات من عناية بالعلوم الشرعية .

ولسنا بهذا ننكر تعليم المرأة ، التعليم الذي يربي فيها الأخلاق الكريمة ، ويجعلها بصيرة في دينها قادرة على تربية النشء التربية الصالحة ، بل هذا مما جاءت به شريعة الإسلام التي اشتملت على الفضائل والكمالات وما به صلاح الدنيا والآخرة ومن كمال الشريعة أن جاءت من الأحكام بما يناسب كلاً من الرجل والمرأة بحسب طبيعته وتكوينه لأنها تنزيل من حكيم حميد ، وهو أعلم بما يصلح عباده فلا يجوز أن نسوي المرأة بالرجل في أسلوب تعليمها ، ولا فيما تتلقاه من العلوم أو تزاوله من الأعمال لاختلاف وظيفتيهما واستعدادهما العقلي والجسدي .

وعلى هذا الأساس بنى العلماء الفتوى بتحريم قيادة المرأة للسيارة لأن ذلك يؤدي إلى مفاسد كثيرة ، ومخالفات شرعية مما يتعلق بأحكام المرأة في المجتمع ، ومع ذلك لا يزال المستغربون والعصرانيون يدعون إلى فتح الباب أمام المرأة لقيادة السيارة ليحققوا بذلك مطلباً مضافاً إلى ما تحقق من مطالبهم مما يزعمونه حقوقاً للمرأة وهي المطالب التي يتم بها تغريب المرأة المسلمة .
ومن أعظم الأسباب التي مكنت لهؤلاء من الوصول إلى مآربهم ومطالبهم عدم الغيرة على الأعراض والحرمات أو ضعفها ، فإن الغيرة هي الغضب حماية للعرض والكرامة ، وهي من أشرف الأخلاق ، فإن كانت لله كانت أكمل وأفضل ، وقد كان صلى الله عليه وسلم أكمل الناس غيرة ، ولهذا قال : ( أَتَعْجَبُونَ مِنْ غَيْرَةِ ‏‏ سَعْدٍ ‏‏ وَاللَّهِ لَأَنَا أَغْيَرُ مِنْهُ وَاللَّهُ أَغْيَرُ مِنِّي وَمِنْ أَجْلِ غَيْرَةِ اللَّهِ حَرَّمَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ) البخاري كتاب التوحيد ، وكان صلى الله عليه وسلم لا ينتقم لنفسه ، فإذا انتُهكتْ حرمات الله انتقم لربه .
فعلى المسلمين أن يقتدوا بنبيهم في غيرته وسائر أخلاقه الكريمة صلى الله عليه وسلم ، ليشرفوا بذلك وليتميز مجتمع المسلمين بالطهر والعفاف ، فلا يطمع فيهم الطامعون من دعاة الفساد من الكفار والمنافقين والمخدوعين .
هيأ اللهُ من أمة الإسلام حماة للدين ودعاة مصلحين آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر يُرغم اللهُ بهم أنوف مَنْ يريد الشر بأمة الإسلام ، وفق الله ولاة الأمر إلى كل خير وجعلهم هداة مهتدين .. إنه تعالى خير مسؤول ، وخير مرجوّ ومأمول .

أنسانة-شوية وشوية يقول...

اخى الكريم علاء سالم
جزاك الله خيرا علي تعليقك وسعدت بمررك ورايك في المدونة.

اخى الكريم بن عمر
جعل الله كلمات بيانك في ميزان حسناتك ولكنى لا اتكلم عن حقوق المراة التى كلها الاسلام فالله سبحانه وتعالي اعطى المراة حقوقا كثيرة ولكن العرف والتقاليد ونظرات المجتمعات هى التي تبخسها اشيائها ولا تعطيها حقوقها.
دمتم جمعا بكل ود

غير معرف يقول...

Madam Hanaa,

I read your post and begad I was astonished that these mind sets still exist. I'm shocked.
The thing 'm sure of is that anyone is capable to changes his/herself if they really want to, and we can never change any one expect if they want.As Allah said in the Quran "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".
.

MR.AMR يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
الموضوع جميل جدا وفيه خفه دم جميله اوى منك
هو موضوع مهم جدا اول حاجه اقولها ان المولود ولد او بنت ديه حاجه بتاعه ربنا ولازم ترضى باراده الله انا بقول الى يكره خلفه البنات دول جهله بس انا بقول ان مفيش حد دلوقتى بيفكر كده معظم الى بيفكر كده فلاحين وكان زمان مش دلوقتى
بس هو الموضوع الى عندوا بنات وحماتها عايزه ولد مش معناه ان خلفته البنات عيب او هى بتفكر كده لا بس هى عايزه ولد وبنت مش بنات بس زى الى عنده ولاد بس هايكون عايز بنت .مفيش حد عاجبه حاله الى عنده ولاد بس مش عاجبه والى عنده بنات بس مش عاجبه, البنت وجودها مهم جدا فى الاسره. اما بالنسبه للمجال العملى بالنسبه للمراه المراه دورها مهم جدا فى العمل مش هاقول طبعا البنت زى الولد زى الاغنيه لا المراه بتحقق نجاح فى عملها بس مش زى نجاح الرجل .المراه دورها مهم اه بس مش ضرورى اوى يعنى ممكن فى مجالات معينه بس مش كله . انا مش قصدى ان المراه ليس دورها ضعيف فى المجتمع دورها مهم بس مش زى الرجل .المراه المكان الوحيد الى لازم تنجح فيه هو بيتها يعنى المراه ممكن تقعد من العمل علشان بيتها لكن الرجل ل.ا معنى كده ان دور المراه الرئيسى البيت بجانب عملها لكن العمل لو قلل من اهتمامها لبيتها يبقى تقعد فى البيت احسن
. انا اعرف واحده عندها 3 بنات ونجاحها فى شغلها جدا وفى بيتها كمان ومعتقدش انها عايزه تخلف تانى علشان تجيب الواد .واعرف واحده كانت عايزه ولد قعدت تخلف لحد لما بقوا 5 بنات وواحده قعدت تخلف علشان تجيب بنت لحد لما بقا عندها 4 ولاد زى ماقلت قبل كده مش مهم ولد ولا بنت الواحد عايز الواد والبنت مع بعض
انا عن نفسى عايز اجيب بنت هاكون ساعتها عامل زى عادل امام فى الفيلم بتاعه هاخاف عليها اوى
بالنسبه للمثل يا مخلفة البنات يا شايلة الهم للممات انا بقول ان ده مش معناه ان الناس مش عايزه تخلف بنات لا ده معناه ان تربيه البنات اصعب بكتير من الولاد علشان البنت بيبقا الكلام عليها اكتر من الولد .
محدش يزعل من رايى