السبت، 27 أكتوبر، 2007

يا سكان المقطم اتحدوا

اللي بينزل كل يوم ويطلع من طريق المقطم يلاحظ ان كل يوم اعلان اعمار مصر"أب تاون كايرو" يوم موجود ويوم لا ودى حاجة موجودة بصفة مستمرة ولفترة طويلة ومرة يغيروا الاعلان ومرة يرجع زى ما هو الاعلان ده بقي من الطرائف اللي بيضحكوا عليها في المقطم ناس تقول ارزاق وناس تقول ايه العبط ده وناس تقول اهى فلوس كتير وهكذا الغريب ان محدش كان عارف ليه وكل شوية تطلع اشاعة عن سعر المتر للشقق والفيلات اللي بالدولار وعن الخلافات اللي موجودة في الشركة وناس تقول عن انهم بيحتالوا علي محافظة القاهرة علشان يمشوا الاجراءات من غير ما ينفذوا الاشتراطات اللي طالباها محافظة القاهرة اه يا مكتر اشاعاتنا
طبعا محدش عارف ايه اللي ممكن يكون في الاشتراطات اللي اتنشرت كالتالي:

أن يكون التعامل مع محافظة القاهرة عن طريق المالك الأصلي للأرض وهو شركة النصر للإسكان والتعمير
‬ أن تتقدم شركة النصر للاسكان والتعمير باعتماد المخطط العام للمنطقة عن الهيئة العامة للتخطيط العمراني‮ .. ‬ثم تقوم بتسليمه إلي مديرية الإسكان لإعداد المخطط التفصيلي للمشروع واعتماده بقرار من السيد محافظ القاهرة‮.‬يجب ان يشمل المخطط علي نسبة ال‮٥‬٪‮ ‬المتنازل عنها لمحافظة القاهرة‮.‬أن تتقدم الشركة بموافقات شركات المرافق خاصة المياه والكهرباء والصرف الصحي‮ + ‬دراسة مرورية معتمدة من الإدارة العامة لمرور القاهرة وجهاز هندسة وتخطيط المرور بمحافظة القاهرة‮ + ‬موافقة سلطة الطيران المدني‮ + ‬موافقة المجلس الأعلي للآثار‮ + ‬موافقة مجلس الوزراء في حال طلب استثناء من الارتفاعات في منطقة المشروع‮ .. ‬حيث ان الارتفاع المحدد ‮٧١ ‬مترا‮ + ‬موافقة جهاز التفتيش الفني علي المراكز التجارية والسينمات والمسارح والقاعات متعددة الأغراض والجراچات في ضوء الكود الجديد الصادر من وزارة الاسكان‮ + ‬تقديم دراسة جيولوجية عن حالة الهضبة والاحتياطات الواجب اتخاذها لتفادي خطورة البناء علي الهضبة‮.‬

اعتقد ان اهم حاجة تقديم دراسة جولوجية عن حالة الهضبة يعنى كانت ازمة كبيرة جدا في اواخر التسعينات عن حالة الهضبة وباحثين كبار من جامعة عين شمس اكدوا بضرورة عدم رى الحدائق في الهضبة نظرا لتأثير المياة علي الهضبة ده مجرد رى فما بالكم بمسطحات الجولف وعيون موسي وصرف صحى تفتكروا ممكن ينفذوا الاشتراطات ولا كله عند العرب فراولة وكله عمر افندى وشيكوريل افندى بردة لحسن يزعل

مبروك جالك زميل اسرائيلي

كنت اتكلمت في 25 اغسطس الماضي عن التطبيع وقولت وقتها ان اخطر انواع التطبيع هو التطبيع الثقافي وكانت التعليقات عن انه لا يمكن التطبيع مع من قتل شبابنا واطفالنا وسرق احلامنا وده حاجة علي الورق بس ومش هتحصل وذكرت ايات" ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري" وكل اجمع علي ان التطبيع مستحيل واليوم وانا بقرأ في جريد الاسبوع عدد 20/10/2007 شدنى عنوان بيقول
"لا تستغرب إذا وجدته بجوارك‮ ‬يصلي الجمعة‮'‬إسرائيل‮' ‬تطبٌع مع المصريين ب'قنصل‮' ‬مسلم‮!!‬"
بقرأ تفاصيل الخبر لقيت ان اسرائيل قررت تعيين قنصل جديد لها في القاهرة،‮ ‬هو‮ '‬حسن كعبية‮'‬،‮ ‬الذي تسلم مهام عمله بمقر القنصلية بالإسكندرية قبل أيام،‮ ‬خلفا للقنصل السابق‮ '‬إيلي عنتيبي‮' ‬الذي انتهت مهمته في‮ ‬يوليو الماضي‮. وهو من عرب 48 مسلم وتأهل في قسم الشرق الاوسط التابع لوزارة الخارجية الاسرائيلية يبلغ‮ ‬من العمر‮ ‬54‮ ‬عاما،‮ ‬وهو أب لخمس بنات وولد،‮ ‬جميعهم بمراحل التعليم المختلفة،‮ ‬وسيستكملون تعليمهم بمدارس الإسكندرية الخاصة يعنى انت لو طالب ولا عندك اولاد لسه بيدرسوا "مبروك جالكوا زميل اسرائيلي" ، يعنى ازاى زهلت وانا بكمل الخبر والتفاصيل المنشورة دى بالنسبة لي علي الاقل مفاجأة وعمرى ما فكرت في حاجة زى دى طب ازاى هل ممكن نصلي جنبه في المسجد ونتبادل الاحاديث والاراء ونطرح قضايا الوطن العربي للمناقشة ما هو مسلم وعربي كمان وغيره ازاى وهو من هو في هذا المنصب المصدر يؤكد ان خطة القنصل لا تنفصل عن الاهداف الخارجية لاسرائيل والتي تهدف من خلالها الي خروجها من عزلتها وخصوصا في البلدان العربية وخاصة مصروقد أعلن عن نيته لدمج مواطنين إسرائيليين داخل المجتمع السكندري،‮ ‬بل قال‮: '‬إنهم سيشاركون في العمل السياسي والاجتماعي والثقافي والتعليمي والاقتصادي،‮ ‬خاصة في ظل وجود فرع لأكبر شركة ملاحة إسرائيلية ‮‬ ‬القنصل الجديد خدم في الجيش الصهيوني منذ عام‮ ‬1984‮ ‬وحتي عام 2000 ،‮ ‬وقام بسلسلة من المهام العسكرية السرية التي أوصلته لرتبة‮ '‬كولونيل‮' ‬ومارس نشاطات في حقل المجتمع المدني،‮ ‬مما دفع الخارجية الصهيونية للاستعانة به في مهمته الجديدة في مصر‮.في نهاية الخبر ازيك بجي علي راي شادية في فيلم بشرة خير بس بصراحة دى مش بشرة خير خالص والا ممكن تكون بشرة خير علينا لو صحينا كده وشربنا كوبيتين شاي وفكرنا وخططنا ممكن نعمل ايه علشان يطلع نابهم علي شونة
في اخر الخبر وانا في زهولي لقتنى بقول مسلم اه عربي اه يخدم اسرائيل لا لان مفيش مسلم ولا عربي بصحيح ويخدم مصالح الصهيونية فكروا معايا نعمل ايه وازاى ممكن نوعي الشباب لازم نصحى فيهم احساسهم بالاسرى واللي اتعمل فيهم لازم نفكرهم بالحروب والاطفال والشباب اللي ماتوا لازم يعرفوا ان اللي بيحصل في فلسطين مش بعيد عليهم وان كلنا امة واحدة" اذا اشتكى عضو تداعى له باقي الاعضاء بالسهر والحمى" وكلنا مسلمين يعنى اعضاء في جسد واحد. ودى وصلة الخبر

الثلاثاء، 23 أكتوبر، 2007

في احلامى جنى


وانا ماشية في الشارع ومش عارفة امشى طبعا لان مفيش رصيف والسيارات بتعدى من جنبي بترعبني لان مفيش مطبات ولا عساكر شرطة لقيت علبة غريبة بفتحها لقيت فيها فانوس قديم كده شكله غريب قولت تلاقي عيل غلب امه فرمت الفانوس اعدت انظفه فجأة ظهر لي جني بيقول شبيكى لبيكى طق طق بين ايديكى ولانى مش من اصحاب الافكار الطقة الا انى قولت يابنت ولا يهمك اطلبي اللي انت عايزاه جنى بقي طب اعمل زى اسماعيل ياسين واطلب فلوس كتير علشان اصرفها في الكباريهات وعلي الرقصات ولا زى عبد السلام النابلسي زى مين زى مين
وانا بفكر سمعت صوت من بعيد بيقول اطلبي فلوس و صوت تانى بيقول فلوس من غير نفوذ متنفعش يعنى ايه يعنى نطلب فلوس ونطلب حصانة يا ولد ايه الحلاوة دى واعمل ايه بالحصانة يوه يوه يوه دى انت مش عايشة بقي مش عارفة تعملي ايه بالحصانة نجيب فلوس اكتر من غير ما حد يسالنا منين وبكام.. نعذب في خلق الله اللي مالهمش ظهر ومحدش يقول مين وازاى.. نشترى في مارينا قصور وفيلات ولا مين شاف ولا مين دري.
وصوت تانى بيقول اطلبي تبقي رئيس جمهورية وامنعى الاحتكار ومتخليش رزق وعلاج وتعليم الغلابة في ايد اللي ما يرحمش
انا بقي قولت له بص يا طق طق يا جنى كل اللي اتقال ده ينفع تنفذه قالي لا طبعا مفيش رئيس جمهوية ست قولت طب ممكن ترجع الخضرة في ارضنا قالي انت بتهزرى طبعا لا طب تقدر ترجع الرحمة في قلوبنا قالي انت بردة بتهزرى طب تقدر تخلي الابناء بارين بآبائهم قالي ده بقي هزار رخم محبوش طب ممكن نرجع البركة في ايامنا قالي انت لقتينى علشان تهزئينى من الاخر اطلبي طلب علي قدى.
طب يا جنى انا نفسي في جنينة جنب البيت كلها خضرة وفيها نافورة زى اللي كانت في ميدان التحرير زمااان وفيها اماكن نقعد عليها ومفتوحة للناس مش علشان تكون منظر والاهم انى عايزة وقت اقدر اقعد فيها مع البنات واقرأ الدستور و في ايدى كوباية شاي والبنات بتلعب قصادى تقدر.

قالي انا هحرق نفسي علشان ترتاحي وملقتهوش وسمعت صوت طلع المنبه بيصحينى وصحيت من النوم زعلانة كان نفسي في الجنينة وكوباية الشاى مامتى قالت لي ابقي اتغطى وانت نامية فلقتينا

السبت، 20 أكتوبر، 2007

كراكيب نفسية


بما ان امبارح والنهادة هما يومين التنفيض والمسح والتنظيف والذي منه, وبما ان الفرق والمميز الجمعة دى كان انى كمان نزلت لبس الشتاء وطلعت اللبس الصيفي للبنات وكده. وفي غمرة العمل الشاق افتكرت حاجة مهمة جدا ان زى ما فيه كراكيب منزلية -ولمن لا يعرف لفظ الكراكيب هى الاشياء التى لم تستخدمها لفترة ممكن تكون في احتياج لها او لا وبعض المعلومات تؤكد ان هذه الفترة خمسة اشهر- اكيد فيه كراكيب نفسية زى ما كل شوية نرتب الدواليب والجزامة والمطبخ اكيد لازم كمان نرتب نفسيتنا يعنى ممكن تكون في شخصيات في حياتك لازم تتخلص منهم لعدم وجود دور لهم فيها او عادات لازم تتخلص منها او تستخدمها وبقالك فترة ناسيها او افكار عليك بتنميتها واخرى عليك بالتخلص منها وكده زيها زى كراكيب السندرة مع انى عمرى ما كان عندنا سندرة بس سمعت عنها .

او هواية قديمة جدا بقالك كتيرررررررر ممارستهاش ونفسك تمارسها تروح تجيب الادوات الخاصة بها وتفتكر وتحدد وقت انك تمارسها وممكن يكون فيه البوم صور قديييييييم نفسك تتفرج عليه تانى لتعيد ذكريات في حياتك سواء كانت سعيدة او لا تقوم تجيب الالبوم وتعيد الذكريات من تانى وممكن يكون فيه صديق افتكرته ولقيت نمرته وبقالك كتير مكلمتهوش اتصل به ودردش معاه. ده نفس اللي حصل لي.

وبالصدفة لقيت فيه كركوبة كده علي جنب نفسيتى وضحك لدرجة فظيعة وهي عبارة عن كشكول من عام 1991 هسيبكوا انتو تحسبوا عمره قعدت اقراه رجعنى ورا لكتييييير بس فكرنى بحاجات في شخصيتى كنت نسيتها وباحداث ولا فاكرة منها حاجة ولقيت معاه نمرة تليفون لصديقة كنت بدور علي رقمها من فترة طويلة ولما كلمتها فرحت جداً لما عرفت اخبارها وانها اتجوزت زميل لنا كانت تحبه وانجبت ولد وبنت ظريفة الكراكيب برده.

كمان كركوبة جميلة لقتها وهى ظرف قماش يابانى كان مهدى لي وبه كارنيهات الجامعة وكارنية مكتبة الجامعة والمجلس الثقافي البريطانى وعملات ورقية مكتوب عليها اهداءات من حولي عشرين سنة يابوى والله.

وكركوبة كمان عن ناس مش ناس محبتش تفضل موجودة معايا فتخلصت منها.

اه حلو بردة انه يكون فيه كراكيب نفسية تطلعها وتستعملها وتتفتكرها وترجع لها في اوقات تحتاج لها والكراكيب اللي مالهاش لازمة تتخلص منها بسرعة.

الثلاثاء، 16 أكتوبر، 2007

احساس بالحزن

عند تصفحى للانترنت وبدخولي علي مدونة احسست بصاحبتها وطريقة طرحها للتدوينات جميلة واذا بي اجد نعى لصاحبة مدونة شدنى طريقة وضعه وتصميمه فدخلت علي المدونة وما ان دخلت حتى اصابنى الحزن الشديد واذا بالمدونة لشابة في الثامنة والعشرين من عمرها لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عز الشباب توفاها الله وتخيلت احلامها وامالها لهذه الحياة من امانى في الحياة العملية والحياة الخاصة مثل كل فتاة ونظرت لحال نفسي واذا بى ابكى وابكى علي حالي وحال الكثيرين ممن يمنيهم الامل ويقولون ان شاء الله عند سن كذا اعمل كذا وكذا ما يدرك"لعل الساعة قريب" لا حول ولا قوة الا بالله انه الامل الذي يجعلنا نسوف كل احوالنا انه الامل الذي يجعلنا لا نحسن عباداتنا ولا نحسن استغلال اوقاتنا علي الرغم من اننا نعرف انه نفس داخل لعلنا لا نستطيع ان نخرجه ياربي ياربي ياربي ارحمنا اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك يارب اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .
اللهم ارحمنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك سبحان الله توفاه الله ومازالت كلماتها تقرأ توفاها الله ومن يعرفها ولا يعرفها يدعو لها بالخير والرحمة.

يفنى الانسان ويبقي ما قدمت يداه يارب ساعدنا علي ان نقدم الخير اللهم احسن خاتمتنا وارحم موتانا وموتى المسلمين

عن أنسٍ رضيَ الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَفي ِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ ،فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا؛ فَلْيَغْرِسْها
الصورة اللي علي رباعية صلاح جاهين منة الله عملتها واهديتها لها الله يرحمها ويدخلها فسيح جناته-اسالكم الدعاء

الأحد، 14 أكتوبر، 2007

كلمات المحبة


كل القــلوب إلي الحبيب تميل *** ومعي بذلك شاهد و دلــيل

أما الدلـــيل إذا ذكرت محمداً*** صارت دموع العاشقين تسيل

هذا رسول الله نبراس الهدى***هذا لكل العالمين رسول

شاهدت مهرجان جوائز المحبة في قناة الرسالة ولفت انتباهى حاجة مهمة جدا اننا كلنا كمسلمين بكل طوائفنا(سنة-شيعة-صوفيه) كلنا متفقين ومتوحدين علي محبة النبي صلي الله عليه وسلم وقد ايه مهم جدا انك تظهر محبتك للرسول عليه الصلاة والسلام في اى شئ مادة مسموعة ، مكتوبة، مرئية حتى تتعلم الاجيال القادمة معنى المحبة ويكون مسلك للشباب والاجيال القادمة السير علي نهج الحبيب المصطفى صلي الله عليه وسلم

بصراحة الاباء والامهات ووسائل الاعلام عليهم حمل شديد جداً لتربية جيل علي محبة رسول الله واتباع سنته

اعود للمهرجان اللي كان جميل جدا والمواد اللي اتقدمت ودخلت المسابقة كانت مميزة والاعمال الفائزة هي

فئة شخصية العام: نال جائزتها الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة عرفاناً بجهوده المباركة ودعمه الطيب في سبيل خدمة نشر محبة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم،
فئة الأغنية والإنشاد: أفضل أغنية عربية "إلا رسول الله" للفنان إيهاب توفيق، اول ما طلع علي المسرح كانت عيناه رايحة يمين وشمال كأنه أول مرة يطلع علي المسرح الموقف كان جل بالنسبة له اكيد لان الجمهور والهدف كان غير عادى بس الاغنية كانت خطيرة وكل الحاضرين والمشاهدين دموعهم سالت الاغنية جميلة جميلة جميلة

وكانت المفاجأة بالنسبة لي هي إعلان إسلام اثنين من الذين حضروا هذا الحفل المتميز من غير المسلمين من القارة الإفريقية، من تاثرهم بما شهداه من معاني الجمال الراقية المتصلة بسيد الخلق من خلال تعبير محبيه عن حبهم له وتعلقهم به صلى الله عليه وآله وسلم

الاهم من كده ان ممكن اى واحد يشارك بعمل في حب الرسول عليه الصلاة والسلام

كلمات في حب الحبيب

يا حبيبي يا رسول الله

اه كم احبك يا رسول الله

وكيف لا احبك وقد قال عليك ربي جل وعلي "وإنك لعلى خلق عظيم

وكيف لا احبك وانت من اختارك ربي لتخرج الناس من الظلمات إلي النور

وكيف لا احبك وانت شفيعى يوم القيامة

وكيف لا احبك وانت من سيدخلنا الجنة

وكيف لا احبك وانت من وصي الرجال علينا"استوصوا بالنساء خيرا- رفقاً بالقوارير

وكيف لا احبك وانت رسول رب العالمين

اه كم اشتاق إليك يا حبيبى وكم اشتاق إلي شربة من يديك الشريفتين لاأظمأ بعدها أبدا

أشتاق لرؤيتك واحبك يا حبيبي يا رسول الله -اللهم صلي وسلم وبارك عليك يا حبيبي يا رسول الله
لمعرفة تفاصيل عن المهرجان وكيفية الاشتراك وباقي الجوائز المقدمة

الجمعة، 12 أكتوبر، 2007

عيد سعيد



كل سنة وكل الناس بخير وصحة وسعادة وستر من الله تعالي

كل سنة وكل الاطفال والنساء والشباب والشابات والصبيان والبنات بطاعة اكثر وتقرب من الله تعالي اكثر

كل سنة وزوجى وبناتى ومامتى وباباي واخواتى واخويا حبيبي واصحابي وصحباتي وزملائي ورؤسائي بخير وسعادة

كل سنة وجيرانى وجاراتي بخير وصحة وارتباط اكثر ومحبة اكثر

كل سنة وكل الناس معيدية في بيوتها مع اولادها-مبروك للدكتور عصام علي الافراج-وعقبال الباقيين

كل سنة والصحافة حرة

كل سنة وولاة امورنا بعدل اكثر

كل سنة واختلافنا مع بعضنا اقل

كل سنة ووحدتنا الاسلامية اقوى

عساكم من عواده

عيد سعيد

عيد مبارك بجمال اكثر اوله سرور واخره عزم وعز من الله سبحانه وتعالي-ههههههههههههه بهزر معاكوا

فين بقي عديتى

الخميس، 11 أكتوبر، 2007

ختم القرأن

عند دخولي المسجد ليلة ختم القرأن بسم الله تبارك الله لقيت عدد الحاضرين والحاضرات اكثر بكثير من عدد كل يوم تقريبا يفوق الضعف وعند بحثى-بصراحى انا غلسة اوى في الحاجات دى- عرفت ان فيه مقولة بتقول "أن عند كل ختمة دعوة مستجابة" والناس بتقول ان ده حديث وكعادتى طبعا دورت علشان اعرف ده حديث ولا مقولة وفي النهاية اهتديت انها مقولة وان هذا الكلام لا يصح عن الرسول صلي الله عليه وسلم بس بصراحة المسجد كان مليان بشكل غير عادى والطريق المؤدى اليه اتقفل بالمصلين وكان البكاء والنهنه علي ودنه مفيش حد مبكاش من الدعاء لان الشيخ كان صوته عذب وطريقة قراته ممتازة وقد اسهب في الدعاء مخلاش من فلسطين للعراق للشيشان لمصر للنساء للشباب للرجال لللأباء والامهات لللأحياء والاموات يعنى كان دعاء شامل يمس كل الموجودين وطبعا لاننا محرومين دعاء ولمة وصحبة صالحة خرجنا كلنا كأننا مغسولين وقلوبنا فيها سكينة غير عادية.
أسال الله من فضله ان يديمها علينا ويكثر من لم شملنا جميعاً
لمن يحب القرأة عن اللهث وراء الختمات

الجمعة، 5 أكتوبر، 2007

اللهم بلغنا ليلة القدر

دى مقتطفات من خطبة الجمعة اليوم حبيت تشاركوها معايا جعلنا الله واياكم ممن يبغون ليلة القدر
لماذا يبحث الناس عن ليلة القدر؟ الناس تنقسم منهم من يريد أن يطلب ما يشاء لأن باب السماء مفتوح وفريق يريد أن يدعو فيها كما أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام عائشة رضي الله عنها "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني" وفريق لا علاقة له بالموضوع من أصله.
لكن أسأل هل هناك فريق حاول أن يتحرى هذه الليلة لأنه الليلة التي أنزل الله تعالى فيها القرآن حتى أقدّم الشكر الواجب لله تعالى؟ هذا الفريق يبحث عنها من أول رمضان ومنهم من يبحث عنها طول العام. ابن مسعود رضي الله عنه (الذي كان الرسول يحب سماع القرآن منه) ذهب اليه أحد الصحابة فسأله يا ابن مسعود بما لك من علم ما هي ليلة القدر؟ فقال ابن مسعود من أراد أن يصيبها فليقم الحول.(اى يتحراها ويقوم طوال العام) فلماذا لا نصلي مثلاً العشاء كل ليلة ثم نقول" اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني" طوال السنة وهذه من باب الأحوط فإن لم أفعل هذا طوال العام فعلى الأقل أفعله من أول رمضان فإن لم أفعل أفعله في العشر الأواخر فإن لم أفعل أفعله في وتر العشر الأواخر. ولنا في رسول الله أسوة حسنة: كان إذا دخل العشر الأواخر شدّ المئزر وأيقظ الأهل وأحيا الليل. والرسول كان ينشط ليس بحثاً عن ليلة القدر وإنما توديعاً لرمضان
سؤال: في دعاء ليلة القدر لماذا العفو وليس المغفرة أو الرحمة أو الستر؟
هذا هو الملمح وهذه هي السمات والسمات لعلامات الليلة التي قالها الرسول في الحديث علامات خاصة بـ (إقرأ) وعلامات اقرأ علامات خاصة بالقرآن. كيف أعرف أني قمت الليل صح وأن الله تعالى قبِل دعائي؟ هو أن تشعر أن المولى عفا عنك وتخرج من رمضان بمحض العفو فيتغير سلوكك بعد رمضان الى الأفضل سيوسوس لك الشيطان لكنك ستأبى وهذا يدل على أن الله تعالى عفا عنك. وأقرب دعاء للقبول ما خرج من قلبك وفي الليل ستجد هذا الوضع فيخرج الكلام منك كأنك علاّمة ويكون عندك عقيدة على عفو الآخرة وأن يعفو عنك الله تعالى في الآخرة. وأنت تدعو تذكّر أن هذا دعاء الرسول وخلاصة فهم الرسول لواقع ذكرى ليلة القدر. والليلة هي ذكرى ليلة القدر وعلاماتها ليست علامات ليلة اقرأ (أول نزول القرآن) وإنما هي ذكرى الليلة وعلاماتها قالها الرسول في ليلة اقرأ فلن ينزل قرآن بعد ليلة القدر الأولى واحتفالك بها هو احتفال لشكر الله تعالى على انزال القرآن. لماذا العفو؟ المغفرة والرحمة والهداية والستر كلها واقعها جزئيات كليات يعني الرحمة جزء من كُلّ (جزء للعفو) والستر جزء للعفو فإذا سألت الله تعالى الرحمة ورحمك فهذا لا يعني أنه عفا عنك. فالعفو طالما عفا عنك تعني أعطاك كل شيء وغفر لك ورحمك وهداك وستر عليك وعفا تشكل الحاضر والماضي. (من قام ليلة القدر ايماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) غفر أي محاه ستر وبدلت السيئات حسنات ثم محى السيئات) وهناك من دسّ في الحديث (وما تأخر) مع أنه يشملها بالدعاء لأن العفو شامل من الله تعالى تعالى يغفر ما فات ويهيدك فيما سيأتي. وكلنا يذكر قصة الذي قتل تسعاً وتسعين نفساً وذهب الى كاهن فسأله هل لي من توبة فقال لا فقتله وأكمل به المئة ثم ذهب الى عالم فسأله هل لي من توبة قال نعم ولكن اخرج بنفسك الى مدينة أخرى فذهب ومات في الطريق فتخاصمت عليه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فأمرهم تعالى ان يقيسوا المسافة بين المدينة التي خرج منه والجثة وبين الجثة والمدينة التي هو ذاهب اليها ليتوب فوجدوا أنه أقرب لمدينة الرحمة بشبر وهذا دليل أن الله تعالى عفا عنه. فإذا عفا الله تعالى عنك يبدل سيئاتك حسنات وهداك فيما سيأتي. وعلامة ليلة القدر أنك لما تخرج من رمضان إذا جاءتك وسوسة ترفضها بعفو الله تعالى وتذهب للطيبات وتمنع كل حرام ولا تغش ولا تكذب وترضي والديك (اولئك على هدى من ربهم) قلنا سابقاً أن دلالة (على هدى) تفيد أن الهدى مطيته وبهذا يذهب الى الجنة بإذن الله تعالى. قُل كل ليلة (اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا) فإذا استجاب الله تعالى لك استجابة تلبية يكون قد عفا عنك فيا ليتها تكون الليلة الأخيرة لأنه ستكون حسن خاتمة ادعو الله تعالي ان يحسن خاتمتنا اجمعين وان يبلغنا ليلة القدر وجزا الله الشيخ الكريم خير الجزاء (اسعدنى جدا لصغر سنه وطريقة القاءة الخطبة كانت جيدة جدا مع انى في البداية قولت شكلنا كده اتضربنا في الخطبة الجمعة دى ده يخلينى ما احكمش مسبقاًً

الاثنين، 1 أكتوبر، 2007

اجابات ابحث عنها

من فترة كان في ذهنى عدة اسئلة بعت اسال عن اجابتها وجائنى الرد من الشيخ ابو تقي جزاه الله خيراً واحببت ان اشارككم الاسئلة والاجوبة ولكن لطول الاجابات ساضعها على مرحل لكى تعم الفائدة بإذن الله تعالي:
هل هناك فرق بين النعمة والفتنة أم انهم واحد ولو فيه فرق أرجو التوضيح؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
.إن سؤالك أخيتي هام جدا و لا يمكنني التفصيل فيه في هذه الصفحة لطول البحث الذي قد أفرد له العلماء كتبا ، و لكنني أقتصر على تبيين معنى الفتنة و الابتلاء و البلاء ، و سيتضح لك أن الله يبتلي المرء بالخير و الشر ليختبره و يمتحنه فما على المسلم إلا أن يعرف ربه في الرخاء و الشدة ، فإن أصابته سراء شكر ، و إن أصابته ضراء صبر ، فهو في امتحان دائم إلى أن يتوفاه الله .جماع معنى الفتنة : جاء في " لسان العرب " : الابتلاء والامتحان والاختبار وأصلها مأخوذ من قولك : فتنت الفضة والذهب إذا أذبتها بالنار لتميز الرديء من الجيد أو إذا أدخلته النار لتنظر ما جودته.أما معنى الابتلاء : جاء في " لسان العرب " : بلوت الرجل وابتليته : اختبرته ، وابتلاه الله : امتحنه ، والاسم : البلوى والبلاء. والبلاء : الاختبار و يكون في الخير والشر.وخلاصة معنى الفتنة والابتلاء هو الاختبار والامتحان للإنسان في الشدة والرخاء ، وكذلك لفظ البلاء مع زيادة في المعنى الذي نريده بلفظ (البلاء) وهو الحادث الذي فيه شدة ومشقة وينزل بالمرء لغرض اختباره وامتحانه به.وقد مضت سنة الله في الابتلاء أنه يمتحن عباده بالشر والخير أي يختبرهم بما يصيبهم مما يثقل عليهم كالمرض والفقر والمصائب المختلفة كما يختبرهم بما ينعم عليهم من النعمة المختلفة التي تجعل حياتهم في رفاهية ورخاء وسعة العيش كالصحة والغنى ونحو ذلك ، ليتبين بهذا الامتحان من يصبر في حال الشدة ومن يشكر في حال الرخاء والنعمة ، قال تعالى : ((كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون)) ، أي نختبركم بما يجب فيه الصبر من البلايا والمصائب والشدائد كالسقم والفقر وغير ذلك مما يجب فيه الصبر.كما نختبركم بما يجب فيه الشكر من النعم كالصحة والغنى والرخاء ونحو ذلك فيقوم المنعم عليه بأداء ما افترضه الله عليه فيما أنعم به عليه .و الأدلة على الابتلاء بالشر و الخير كثيرة منها :قال الله تعالى : (( و لنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين. الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون )) .و قال تعالى : ((أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب)).و قال تعالى : ((لتبلون في أموالكم وأنفسكم ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيراً وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور)) .قال تعالى ((وإذا مس الإنسان ضر دعانا ثم إذا خولناه نعمة منا قال إنما أوتيته على علم بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون ، قد قالها الذين من قبلهم فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون)) .و قال تعالى : ((واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم )).فالمسلم في امتحان دائم في هذه الحياة الدنيا إن بالخير و إن بالشر فما عليه إلا بالصبر حين المصيبة و الرضا و التسليم و عدم الإعتراض ، و الشكر حين النعمة و أداء حقوقها ، مع جواز لجوء المسلم إلى أن يسأل الله تعالى ويدعوه ويتوسل إليه أن لا يمتحنه بما يشق عليه وبما لا ينجح فيه ، وأن يقيه شر الفتن التي قد يتعرض إليها ، ولذلك جاءت الأدعية المأثورة في الاستعاذة بالله من الفتن ، من ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يقول : ((اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم ، والمأثم والمغرم ، ومن فتنة القبر وعذاب القبر ، ومن فتنة النار وعذاب النار ، ومن شر فتنة الغنى ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال